منتدى ؏ــصـــــ♥♫ـــــ الربيع ـــــــ♥♫ـــــافير

اهلاوسهلا بكم في منتدى عصــ الربيعے ـــافير ارجو المشاركة وتسجيل في منتدى واضافة المشاركات والمواضيع الاخرى لكي تصبح عضو (ة) نشط ... وشكرا مع تحياتي فريق منتدى عصافير الربيع ...

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى ؏ــصـــــ♥♫ـــــ الربيع ـــــــ♥♫ـــــافير

اهلاوسهلا بكم في منتدى عصــ الربيعے ـــافير ارجو المشاركة وتسجيل في منتدى واضافة المشاركات والمواضيع الاخرى لكي تصبح عضو (ة) نشط ... وشكرا مع تحياتي فريق منتدى عصافير الربيع ...

منتدى ؏ــصـــــ♥♫ـــــ الربيع ـــــــ♥♫ـــــافير

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
-> <a href="http://java.tatousek.cz/" class="postlink" target="_blank">http://java.tatousek.cz</a> - 00088 Sample
www.springsparrows.yoo7.com

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» برنامج Picart
كلمات ملاح في الصلاح والإصلاح ج5 Emptyالأربعاء فبراير 26, 2014 4:42 am من طرف Eng-WolF94

» قصيدة لـعم اكرم رحمه الله
كلمات ملاح في الصلاح والإصلاح ج5 Emptyالأربعاء يناير 30, 2013 12:05 pm من طرف سوسو

» موسوعة العوائل والانساب الموصلية بالعراق
كلمات ملاح في الصلاح والإصلاح ج5 Emptyالجمعة نوفمبر 09, 2012 9:24 am من طرف MoHaMMaD_SiLVeR_HeaRT

» قصـــــــــــــة
كلمات ملاح في الصلاح والإصلاح ج5 Emptyالجمعة أكتوبر 05, 2012 9:10 am من طرف Eng-WolF94

» قصة جميلة
كلمات ملاح في الصلاح والإصلاح ج5 Emptyالخميس أكتوبر 04, 2012 7:08 am من طرف Eng-WolF94

» اسباب دخول البنات الجامعة
كلمات ملاح في الصلاح والإصلاح ج5 Emptyالخميس أكتوبر 04, 2012 7:05 am من طرف Eng-WolF94

» صور جديدة لمراد علمدار في جزء السابع من وادي الذئاب
كلمات ملاح في الصلاح والإصلاح ج5 Emptyالخميس أكتوبر 04, 2012 6:22 am من طرف Eng-WolF94

» قصـــ حقيقة ــــص
كلمات ملاح في الصلاح والإصلاح ج5 Emptyالإثنين يوليو 30, 2012 10:33 pm من طرف سوسو

» حب بلا حدود
كلمات ملاح في الصلاح والإصلاح ج5 Emptyالإثنين يوليو 30, 2012 10:16 pm من طرف سوسو

»  قـــــصيده الام
كلمات ملاح في الصلاح والإصلاح ج5 Emptyالإثنين يوليو 30, 2012 10:07 pm من طرف سوسو

» دع النفس تتكلم
كلمات ملاح في الصلاح والإصلاح ج5 Emptyالإثنين يوليو 30, 2012 10:02 pm من طرف سوسو

» ╣ الغلاف الجوي لكوكب الأرض ╠
كلمات ملاح في الصلاح والإصلاح ج5 Emptyالجمعة مارس 30, 2012 1:44 pm من طرف Eng-WolF94

» الموجات الكهرومغناطيسية والهوائيات وخطوط النقل
كلمات ملاح في الصلاح والإصلاح ج5 Emptyالجمعة مارس 30, 2012 1:39 pm من طرف Eng-WolF94

» ام اوفـــــــــــــــــــــــــــــى !
كلمات ملاح في الصلاح والإصلاح ج5 Emptyالجمعة مارس 23, 2012 6:08 pm من طرف Eng-WolF94

» ام اوفـــــــــــــــــــــــــــــى !
كلمات ملاح في الصلاح والإصلاح ج5 Emptyالجمعة مارس 23, 2012 6:08 pm من طرف Eng-WolF94

» اجمل واحلى رسائل الحب للجوال بلغة الكورديه
كلمات ملاح في الصلاح والإصلاح ج5 Emptyالثلاثاء ديسمبر 13, 2011 3:53 pm من طرف Eng-WolF94

» مراحل الحب عند البنات
كلمات ملاح في الصلاح والإصلاح ج5 Emptyالسبت نوفمبر 05, 2011 12:11 pm من طرف Eng-WolF94

» اجمل كذبة
كلمات ملاح في الصلاح والإصلاح ج5 Emptyالسبت نوفمبر 05, 2011 12:10 pm من طرف Eng-WolF94

»  انشودة خواطر 7 Mp3
كلمات ملاح في الصلاح والإصلاح ج5 Emptyالجمعة نوفمبر 04, 2011 3:36 pm من طرف Eng-WolF94

» صور ديكورات حلوة
كلمات ملاح في الصلاح والإصلاح ج5 Emptyالجمعة سبتمبر 02, 2011 5:34 pm من طرف Eng-WolF94

» Nokia E71
كلمات ملاح في الصلاح والإصلاح ج5 Emptyالخميس سبتمبر 01, 2011 6:32 am من طرف Eng-WolF94

» Nokia E71
كلمات ملاح في الصلاح والإصلاح ج5 Emptyالخميس سبتمبر 01, 2011 6:30 am من طرف Eng-WolF94

» مواصفات نوكيا с3
كلمات ملاح في الصلاح والإصلاح ج5 Emptyالخميس سبتمبر 01, 2011 6:24 am من طرف Eng-WolF94

» عاجل ,, عاجل إنفجار في جامع أم القرى
كلمات ملاح في الصلاح والإصلاح ج5 Emptyالأحد أغسطس 28, 2011 4:54 pm من طرف Eng-WolF94

» صور جامع ام القرى في بغداد
كلمات ملاح في الصلاح والإصلاح ج5 Emptyالأحد أغسطس 28, 2011 4:47 pm من طرف Eng-WolF94

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

3 مشترك

    كلمات ملاح في الصلاح والإصلاح ج5

    Eng-WolF94
    Eng-WolF94
    المدير ومصمم منتديات عصــ الربيعے ـــافير
    المدير ومصمم منتديات عصــ الربيعے ـــافير


    مزاجي اليوم : اذاكر
    ذكر الجوزاء الكلب
    علم دولتك : العراق
    الموقع : العـــراق/محافظة نينوى
    عدد المساهمات : 1019
    السٌّمعَة : 14
    تاريخ التسجيل : 02/07/2010
    تاريخ الميلاد : 16/06/1994
    العمر : 29
    المزاج : ÇOK GÜZEL
    MMS : آنتیے بگلبیے

    بطاقة الشخصية
    علمـــــــــ^ـــــــدار:

    كلمات ملاح في الصلاح والإصلاح ج5 Empty كلمات ملاح في الصلاح والإصلاح ج5

    مُساهمة من طرف Eng-WolF94 الثلاثاء يوليو 26, 2011 7:05 am

    الوقفة الرابعة: شئوم معصية الله تعالي ومعصية رسوله ( صلي الله عليه وسلم)
    [1] معصية الله تعالي ومعصية رسولة سبب لدخول النار وإهانته في دار القرار:
    - قال تعالي: { وَمَن يَعْصِ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَاراً خَالِداً فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُّهِينٌ } (النساء/14)
    [2] معصية الله تعالي ومعصية رسولة سبب للضلال البعيد والعذاب الشديد :
    - قال تعالي: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ آمِنُواْ بِاللّهِ وَرَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي نَزَّلَ عَلَى رَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِيَ أَنزَلَ مِن قَبْلُ وَمَن يَكْفُرْ بِاللّهِ وَمَلاَئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلاَلاً بَعِيداً } (النساء/136)
    [3] معصية الله تعالي ومعصية رسولة ومحاربتهم تسبب القتل والصلب والنفي :ــ
    - قال تعالي: { إِنَّمَا جَزَاء الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَاداً أَن يُقَتَّلُواْ أَوْ يُصَلَّبُواْ أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلافٍ أَوْ يُنفَوْاْ مِنَ الأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ }(المائدة/33)
    [4] معصية الله تعالي ومعصية رسولة توجب شدة العقاب وأليم العذاب :
    1- قال تعالي: { ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ شَآقُّواْ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَمَن يُشَاقِقِ اللّهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ } (الأنفال/13)
    2- قال تعالي: { ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ شَاقُّوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَمَن يُشَاقِّ اللَّهَ فَإِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ } (الحشر/4)
    [5] معصية الله تعالي ومعصية رسولة تسبب التنازع والفشل وذهاب الهيبة وحصول الخيبة :
    - قال تعالي : { وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُواْ إِنَّ اللّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ } (الأنفال/46)
    [6] معصية الله تعالي ومعصية رسولة تدخل العبد النار وتصيبه بالخزي والشنار :
    - قال تعالي : { أَلَمْ يَعْلَمُواْ أَنَّهُ مَن يُحَادِدِ اللّهَ وَرَسُولَهُ فَأَنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِداً فِيهَا ذَلِكَ الْخِزْيُ الْعَظِيمُ } (التوبة/63)
    [7] معصية الله تعالي ومعصية رسولة سبب لعدم المغفرة في الدار الاخرة :
    - قال تعالي : { اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لاَ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ إِن تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً فَلَن يَغْفِرَ اللّهُ لَهُمْ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَفَرُواْ بِاللّهِ وَرَسُولِهِ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ } (التوبة/80)
    [8] معصية الله تعالي ومعصية رسولة سبب في العذاب الأليم :
    1- قال تعالي : { وَأَذَانٌ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الأَكْبَرِ أَنَّ اللّهَ بَرِيءٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ فَإِن تُبْتُمْ فَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُواْ أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللّهِ وَبَشِّرِ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ } (التوبة/3)
    2- قال تعالي : { لَيْسَ عَلَى الْأَعْمَى حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَمَن يَتَوَلَّ يُعَذِّبْهُ عَذَاباً أَلِيماً } (الفتح/17)
    [9] معصية الله تعالي ومعصية رسولة تسبب الضلال الواضح والفعل الفاضح :
    - قال تعالي : { وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً } (الأحزاب/36)
    [10] معصية الله تعالي ومعصية رسولة تسبب الطرد من رحمة الله والعذاب المهين في ناره تعالى :
    - قال تعالي : { إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَاباً مُّهِيناً } (الأحزاب/57)
    [11] معصية الله تعالي ومعصية رسولة سبب الكفر والعذاب في القبر :
    - قال تعالي : { وَمَن لَّمْ يُؤْمِن بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ فَإِنَّا أَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ سَعِيراً } (الفتح/13)
    [12] معصية الله تعالي ومعصية رسولة سبب للعذاب والإهانة والعقاب :
    - قال تعالي : { إِنَّ الَّذِينَ يُحَادُّونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ كُبِتُوا كَمَا كُبِتَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَقَدْ أَنزَلْنَا آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ مُّهِينٌ } (المجادلة/5)
    [13] معصية الله تعالي ومعصية رسولة تجعل العبيد العاصين أذلة مهانيين :
    - قال تعالي : { إِنَّ الَّذِينَ يُحَادُّونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَئِكَ فِي الأَذَلِّينَ }(المائدة/33)
    [14] معصية الله تعالي ومعصية رسولة تسبب الخلود الأبدي في النار :
    - قال تعالي : { ... وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً } (الجن/23)
    [15] معصية الله تعالي ومعصية رسولة سبب لعدم محبة الله للعبد المعرض العاصي :
    - قال تعالي : { قُلْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَالرَّسُولَ فإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ الْكَافِرِينَ } (الأنفال/46)
    [16] معصية الله تعالي ومعصية رسولة بعدها يأتي الندم حيث لا ينفع الندم :
    1- قال تعالي : { فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِن كُلِّ أمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَـؤُلاء شَهِيداً يَوْمَئِذٍ يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَعَصَوُاْ الرَّسُولَ لَوْ تُسَوَّى بِهِمُ الأَرْضُ وَلاَ يَكْتُمُونَ اللّهَ حَدِيثاً } (آل عمران/ا4-42)
    2- قال تعالي : { يَوْمَ تُقَلَّبُ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ يَقُولُونَ يَا لَيْتَنَا أَطَعْنَا اللَّهَ وَأَطَعْنَا الرَّسُولَا } (الأحزاب/66)
    الوقفة الخامسة: هي مع قول الله تعالي : { وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ } ... الآية
    أي وأطيعوا أولي الأمر... وإنما لم يكرر الفعل "وأطيعوا" مع أولي الأمر وكرره مع الرسول (صلي الله عليه وسلم)
    لأن الرسول يجب أن يطاع مطلقاً. لأنه لا ينطق إلا بوحي { وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى } (النجم/3: 5)
    ولا يقول إلا الصدق { وَالَّذِي جَاء بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ أُوْلَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ } (الزمر/33)
    وهو لا يأمر إلا بالمعروف و الخير ولا ينهي إلا عن المنكر و الشر ..
    أما أولي الأمر فربما أمروا بالمنكر والشر ونهوا عن المعروف والخير، لذلك لم يكرر الفعل "أطيعوا" مع أولي الأمر ليعلم المؤمنون أن طاعة أولي الأمر داخله في طاعة الله وطاعة رسوله ـ أي مقيده بطاعتهم هم لله ولرسوله(صلي الله عليه وسلم).
    فإن هم عصوا الله ورسولة (صلي الله عليه وسلم) فلا سمع لهم وطاعه .
    وهذا الكلام إستقيناه من المعين الوافي والنبع الصافي.. من كلام صديق هذة الأمة حيث قال عندما تولي الخلافة بعد رسول الله (صلي الله عليه وسلم):
    "أطيعوني ما أطعت الله ورسوله، فإذا عصيت الله ورسوله فلا طاعة لي عليكم، أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم". (كنز العمال/14114) (جامع الأحاديث للسيوطي/27872)
    = وهذا عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) يُرسي مبدأ محاسبة الحاكم إن خالف شرع الله تعالي ورسوله (صلي الله عليه وسلم)...
    ـ فقد قام خطيباً فقال : "أيها الناس ، من رأي منكم فيَّ إعوجاجاً فليقومه ، فقام له رجل وقال : والله لو رأينا فيك إعوجاجاً لقومناه بسيوفنا . فقال عمر : الحمد لله الذي جعل من هذه الأمة من يقوم إعوجاج عمر بسيفه". (عمر بن الخطاب للصلابي/142)
    الوقفة السادسة:
    ـ*ـ من هم أولي الأمر ؟! :..
    عندما يُذكر أولي الأمر فإن أذهان الناس تنطلق أول ما تنطلق إلي الأمراء . ولكن في الحقيقة يدخل معهم بلا مراء أيضا العلماء ، وخاصةً علماء الدين الأجلاء .
    لأن الأمراء يتولون إصلاحَ أمر الدنيا... والعلماء يتولون أصلاح أمر الدين. لقول رسولنا الكريم في دعائه السابق : " اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري ، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي" . (مسلم/ 7078 )
    ولقد قال الله تعالي : { ... فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ } (الأنبياء/7) وأهل الذكر هم العلماء بلا شك ولا ريب ." أي علماء الشريعة الإسلامية "
    قال العلماء على هذه الآية: "ما أمر الله بسؤالهم إلا ليطاعوا في جوابهم"
    فاسمع كلام ربك أيها العلماني ، يا من تربيت على كاني وماني ، وكلمات الأغاني ، وأحضان الغواني ، وعلى كتب الفلاسفة الغربيين ، وغيرهم من الملحدين ، المنكرين للشرع والدين ، ويظنون أنهم يصلحون البلاد والعباد ، وهم قد أكثروا فيها الفساد ، وفعلوا فعل فرعون ذي الأوتاد ، فيوشك أن يصب الله عليهم سوط عذاب ، فلا يغرنكم ، صبر الله عليكم ، وإمهاله لكم ، فكم صبر على قوم نوح ، فلما أغرقهم أخذ كل واحد منهم ينوح ، على ما فرط في طاعة الله ويبوح ، يا ليتني كنت من أتباع نوح ، فأكون مع أهل الإيمان ، وأنجوا من الطوفان ، ثم أدخل عند ربي الجنان .
    الوقفة السابعة:
    ـ*ـ المخرج عند الخلاف:..
    قد علمنا أن وقوع الخلاف بين الناس أمر كوني قدري لقوله تعالي: {... وَلاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ . إِلاَّ مَن رَّحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ ... } (هود/118-119) .
    فما المخرج عند حدوث الإختلاف بين الناس، وخاصة أنهم من شتي الأصناف هذا علماني فاصلٌ للدين عن دنيا الناس ، وهذا ليبرالي متحرر من شرع رب الناس ، والآخر ديمقراطي يدعي أن الديمقراطية هي حكم الناس في الناس، بلا ضابط ولااستئناس، بدليل منقول أو بالمقبول في العقول ، بل بزبالات الأذهان من أهل الضلال والعصيان ". { .... زَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَكَانُوا مُسْتَبْصِرِينَ } (العنكبوت/38)
    بل والله مغلوبون.. مقهورون .. مرعوبون من السلفيين ، لأنهم أهل الحق المبين بلا التباس ، وقد أعترف بذلك القاصي والداني من الناس . تصديقا لقوله تعالي : { وَلَقَدْ سَبَقَتْ كَلِمَتُنَا لِعِبَادِنَا الْمُرْسَلِينَ . إِنَّهُمْ لَهُمُ الْمَنصُورُونَ . وَإِنَّ جُندَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ } (الصافات/171-173) .
    ولقوله تعالى : { إِنَّا لَنَنصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الْأَشْهَادُ. يَوْمَ لَا يَنفَعُ الظَّالِمِينَ مَعْذِرَتُهُمْ وَلَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ} (غافر/51، 52)
    فما هو المخرج السليم المؤدي للطريق المستقيم ؟! :
    فالمخرج إذاً هو ما ذكره الله تعالي في هذه الأية: { .. فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ .. } (النساء/59) .
    أي لابد من الرجوع إلى كتاب الله تعالى وإلى سنة رسول الله (صلي الله عليه وسلم) . وكيف يكون الرجوع ؟ !
    = لايكون إلا بالرجوع إلى علماء الأمة الثقات الذين عُرفوا منذ نعومة أظفارهم بأنهم أهل الدعوة والدين . الذين لم يحيدوا عنه رغم المحن والإحن التي مرت عليهم في العهد السابق . وهذا ما بينه لنا القرآن، الذي أنزله ربنا الرحمن، لهداية من كان حيران.
    اقرأ الآيات واستخرج منها العبر والعظات
    قال الله العظيم : {وَإِذَا جَاءهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُواْ بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُوْلِي الأَمْرِ مِنْهُمْ (يعني هنا علماء الشرع والدين الذي أمر بسؤالهم ) لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ (أي العلماء) وَلَوْلاَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لاَتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلاَّ قَلِيلاً } (النساء/83)
    وقال ربنا الكريم : { وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُواْ إِنَّ اللّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ }(الأنفال/46)
    وقال الله الهادي : {كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ وَأَنزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِيَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ فِيمَا اخْتَلَفُواْ فِيهِ وَمَا اخْتَلَفَ فِيهِ إِلاَّ الَّذِينَ أُوتُوهُ مِن بَعْدِ مَا جَاءتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ بَغْياً بَيْنَهُمْ فَهَدَى اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ لِمَا اخْتَلَفُواْ فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِهِ وَاللّهُ يَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ } (البقرة/213)
    وقال الملك الرحيم: {وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّذِينَ تَفَرَّقُواْ وَاخْتَلَفُواْ مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُوْلَـئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ } (آل عمران/105)
    وقال الله الذي أنزل القرآن : {وَمَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ إِلاَّ لِتُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي اخْتَلَفُواْ فِيهِ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ } (النحل/64)
    وقال تعالي: { َمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِن شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبِّي عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ } (الشورى/10)
    ولقد قال رسول الله (صلي الله عليه وسلم) في حجة الوداع لكل الأمة: "وَقَدْ تَرَكْتُ فِيكُمْ مَا لَنْ تَضِلُّوا بَعْدَهُ إِنِ اعْتَصَمْتُمْ بِهِ كِتَابَ اللَّهِ. وَأَنْتُمْ تُسْأَلُونَ عَنِّى فَمَا أَنْتُمْ قَائِلُونَ ». قَالُوا نَشْهَدُ أَنَّكَ قَدْ بَلَّغْتَ وَأَدَّيْتَ وَنَصَحْتَ. فَقَالَ بِإِصْبَعِهِ السَّبَّابَةِ يَرْفَعُهَا إِلَى السَّمَاءِ وَيَنْكُتُهَا إِلَى النَّاسِ « اللَّهُمَّ اشْهَدِ اللَّهُمَّ اشْهَدْ ». ثَلاَثَ مَرَّاتٍ"
    (مسلم/ 3009)
    ففي هذا الحديث الصحيح الذي قاله الرسول (صلي الله عليه وسلم) ، الذي هو بالأمة رؤوف رحيم ،قاله في حجة الوداع وهو مشفق على الأمة من الضلال من بعده . فبين لهم المخرج السليم إلى الصراط المستقيم ، وهو الإعتصام بكتاب الله تعالى وسنته ، حيث قال : " وَأَنْتُمْ تُسْأَلُونَ عَنِّى فَمَا أَنْتُمْ قَائِلُونَ"
    فما نحن قائلون يا أيها المصريون :
    هل نقول يا رسول الله: "قَدْ بَلَّغْتَ" ونحن كتمنا البلاغ ؟ .
    هل نقول يا رسول الله : قَدْ أَدَّيْتَ ونحن عاندنا الأداء؟ .
    هل نقول يا رسول الله : قَدْ نَصَحْتَ ونحن ما قلبنا النصيحة؟ .
    بل نقول يا رسول الله "قَدْ بَلَّغْتَ وَأَدَّيْتَ وَنَصَحْتَ" : ونحن لما بلغت قابلون، ولما أديت عاملون، ولما نصحت متبعون، ولشرع الله تعالى ناصرون، مهما عاند المعاندون، ومهما ألحد الملحدون، ومهما غير المغيرون، أو بدل المبدلون.
    وعن الْعِرْبَاضُ بن سارية (رضي الله عنه) قال: صَلَّى بِنَا رَسُولُ اللَّهِ (صلى الله عليه وسلم) ذَاتَ يَوْمٍ ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَيْنَا فَوَعَظَنَا مَوْعِظَةً بَلِيغَةً ذَرَفَتْ مِنْهَا الْعُيُونُ وَوَجِلَتْ مِنْهَا الْقُلُوبُ فَقَالَ قَائِلٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ كَأَنَّ هَذِهِ مَوْعِظَةُ مُوَدِّعٍ فَمَاذَا تَعْهَدُ إِلَيْنَا فَقَالَ « أُوصِيكُمْ بِتَقْوَى اللَّهِ وَالسَّمْعِ وَالطَّاعَةِ وَإِنْ عَبْدًا حَبَشِيًّا فَإِنَّهُ مَنْ يَعِشْ مِنْكُمْ بَعْدِى فَسَيَرَى اخْتِلاَفًا كَثِيرًا فَعَلَيْكُمْ بِسُنَّتِى وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الْمَهْدِيِّينَ الرَّاشِدِينَ تَمَسَّكُوا بِهَا وَعَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ وَإِيَّاكُمْ وَمُحْدَثَاتِ الأُمُورِ فَإِنَّ كُلَّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ وَكُلَّ بِدْعَةٍ ضَلاَلَةٌ ». (صحيح)( أبوداود/ 4609)
    فقوله : "فَإِنَّهُ مَنْ يَعِشْ مِنْكُمْ بَعْدِى فَسَيَرَى اخْتِلاَفًا كَثِيرًا"
    فهذا القول من معجزاته (صلى الله عليه وسلم) ، حيث يخبر أن المتأخرين سوف يختلفون أختلافًا كثيرًا، ومع هذا الاختلاف تحدث المنكرات من الشهوات والشبهات . ولقد كان كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يعلم تفاصيل هذه الاختلافات ، لذا كان يخبر عن بعضها ، وأنها كائنة لا محالة وأنها من علامات الساعة. وهذا من علامات نبوته (صلى الله عليه وسلم) .
    وقوله : " فَعَلَيْكُمْ بِسُنَّتِى"
    أي: الزموا التمسك بما عرفتم من سنتي أي: طريقتي وسيرتي القديمة بما أصلته لكم من الأحكام الاعتقادية والعملية الواجبة والمندوبة وغير ذلك.
    وقوله :ٍ "وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الْمَهْدِيِّينَ الرَّاشِدِينَ"
    "وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ" أي: طريقة الخلفاء الراشدين المهديين، والمراد بالخلفاء الأربعة والحسن (رضي اللّه عنهم) فإن ما عُرف عن هؤلاء أو بعضهم أولى بالإتباع من بقية الصحب. لأنهم أخذوا الدين غضًا طريًا من فم رسول الله (صلى الله عليه وسلم) مشافهة من غير واسطة ففهموا عن الله وعن رسوله فهمًا جعل الله تعالى يقول عنهم أنه:{رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ } (المائدة/119)
    ويقول عنهم:{رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ } (التوبة/100)
    ويقول عنهم : {لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحاً قَرِيباً } (الفتح/18)
    ويقول عنهم:{ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُوْلَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ } (المجادلة/22)
    وقوله :" وَعَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ"
    أي: عضوا عليها بجميع الفم، كناية عن شدة التمسك ولزوم الإتباع لهم، والنواجذ هي الأضراس والضواحك والأنياب أو غيرها
    الوقفة الثامنة: مع قوله تعالى : " إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً } (النساء/59)
    أي: ردوا الخصومات والجهالات إلى كتاب الله وسنة رسوله، فتحاكموا إليهما فيما شجر بينكم { إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ }
    فدل على أن من لم يتحاكم في مجال النزاع إلى الكتاب والسنة ولا يرجع إليهما في ذلك، فليس مؤمنا بالله ولا باليوم الآخر.
    وقوله: { ذَلِكَ خَيْرٌ } أي: التحاكم إلى كتاب الله وسنة رسوله. والرجوع في فصل النزاع إليهما خير { وَأَحْسَنُ تَأْوِيلا } أي: وأحسن عاقبة ومآلا كما قاله السدي وغير واحد. وقال مجاهدٌ: وأحسن جزاء وهو قريب.
    (تفسيرُ ابن كثير على هذه الآية 59 من سورة النساء 2/ 342)
    الوقفة التاسعة: مع الآية التي قبلها وهي قوله تعالى:
    " إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا" (النساء/58)
    الأمانة : الشيء الذي يُحفظ بنيّةِ أن يؤدَّى الى صاحبه ، والأمانات ، كل ما يؤتمن عليه المرء من مال ، أو عهد ، أو عقد ، أو سر ، أو ما أشبه ذلك .
    العدل : إيصال الحق الى أصحابه .
    بعد أن بين الله سبحانه الإرشادات الحكيمة التي يجب على الأمة ان تتخذها أساساً للحياة فيها ذكر هنا ما يجب أن يؤسَّس عليه شأن الجماعة الاسلامية، فقرر أمرين لهما خطرهما في ذلك .
    وهما :(1) أداء الامانات الى أهلها (2) والحكم بالعدل بين الناس
    وكأنه يشير بهذا الى أن الانتفاع بالارشادات المتقدمة في الأُسرة والأموال لا يتحقق الا على « أداء الامانة » و « العدل » .
    والأماناتُ كلمة عامة تشمل جميع الحقوق من ماليه وعملية ، وعلمية ، والحُكم بالعدل فيها هو القضاء بتلك الأمانات عند تعرضها للضياع .أما الحكم بالعدل عامة فيشمل ما كان طريق التولية ، وما كان طريق التحكيم ، كما يشمل ما بين المسلمين أنفسهم ، وما بنيهم وبين غيرهم .
    وقد كثُر الحثّ في القرآن على العدل لأنه أساس الحياة . وعناصر العدل في الحكم هي فهمُ الحادثة من جميع جوانبها، ثم معرفة الحكم من مصدره التشريعي ثم تحرّي انطباق الحكْم على الحادثة. كل ذلك مع التسوية بين الخصوم في مجلس القضاء .
    { إِنَّ الله يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤدُّواْ الأمانات إلى أَهْلِهَا }
    خطاب عام لجميع الناس وفي مقدّمتهم المؤمنون. وقد وردت عدة أحاديث في نزول هذه الآية منها قضية عثمان بن طلحة ووجوب ردِّ مفتاح الكعبة إليه، لكن العبرةُ بعموم اللفظ لا بخصوص السبب، والمعنى :
    أيها المؤمنون: إن الله يأمركم أن تصونوا جميع ما أنتم مؤتمنون عليه ، وهو نفوسكم أولاً ، وذلك أن تؤمنوا به إيمانًا حقيقيًا، وتطيعوا أوامره وتتجنبوا نواهيه ، وتعملوا عملاً صالحا يرضاه .
    هذه هي الأمانة الكبرى التي كُلّف الانسان بحملها وتقاعست عن ذلك الجبال.. ومنها تنبثقُ سائر الأمانات التي يأمر الله بها أن تؤدَّى .
    ثم أمانةُ العبد مع الناس. من ذلك ردُّ الودائع الى أربابها، وعدم الغش، وحِفظ السر ونحو ذلك مما يجب للأهل والأقربين وعامة الناس والحكام. يدخل في ذلك عدل الحاكمين مع الرعية، بألاّ يستأثرون بثرواتها، ولا يتحكموا في رقابها، وأن يختاروا خير الناس لتولّي شئونهم.
    كما يدخل عدل العلماء مع الناس بأن يرشدوهم الى دينهم الصحيح ، ويعلّموهم الأعمال التي تنفعهم في دنياهم وأخراهم من أمور التربية وكسب الحلال. لا أن يتخذوا الدينَ تجارة يبيعون منه القراريط لقاء رضا الحكام وملء جيوبهم هم .
    ويدخل فيها كذلك أمانة الرجل مع زوجته في النفقة والعشرة، ومع أولاده وسائر أهل بيته المسئول عنهم.
    ثمّ يدخل عدل الانسان مع نفسه بأن يختار لها ما هو الأصلح فلا يُقدم على عمل يضرّه في دنياه أو آخرته، ويتجنب تعاطي الأشياء التي تضر بصحته ويبتعد ما أمكن عن جميع المغريات.
    { وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ الناس أَن تَحْكُمُواْ بالعدل } .
    هذا نص مطلق شامل ، فإنه سبحانه يطلب منا إقامة العدل بين الناس جميعاً على أختلاف أديانهم وطبقاتهم ، لا بين المسلمين فحسب . . لأن العدل هو أساس انتظام الحياة، وعلى ذلك فهو حق لكل إنسان من أي دينٍ أو جنس أو لون. هذا هو دستور الإسلام العظيم لا التستر على التمييز العنصري ولا تسخير الدين في خِدمة الحكام.
    { إِنَّ الله نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ } هذه موعظة من ربكم فاحرصوا عليها لأنه لا يوجد أحسن منها ، إن الله دائماً سميع لما يقال ، بصير بما يُفعل ، وهو من أدّى الأمانة ومن خانها ، ومن حكَم بالعدل أو جار ، فيجازي كلاًّ بعمله . وفي هذا وعد للطائعين ، ووعيد للعاصين .
    (تيسير التفسير للشيخ إبراهيم القطان 1/304)
    فيا أيها العلمانيين : أدوا الأمانة إلى أهلها، فالأمانة أن تجعلوا الله هوالحاكم عليكم من خلال كتابه وسنة نبيه (صلى الله عليه وسلم) .
    وعندما تحكموا البلاد والعباد بالشرع الإسلامي الشريف، يجب عليكم أن تعدلوا بين الناس كل الناس، سواءً كانوا من أهل دينكم أم من غيرهم لأن العدل أساس الملك، والظلم والطغيان، وإقصاء شرع ربنا الرحمن، سبب للفشل، وضياع الهيبة والأمل
    فيا أيها العلمانيين.... إستجيبوا لشرع رب العالمين ..
    يصلح الله لكم الدنيا والدين ... وتفوزون في الآخرة بالنعيم المقيم.
    وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا
    prince love
    prince love
    بطل العصافير
    بطل العصافير


    مزاجي اليوم : اذاكر
    ذكر الجدي القرد
    علم دولتك : العراق
    الموقع : العراق/الموصل
    عدد المساهمات : 75
    السٌّمعَة : 3
    تاريخ التسجيل : 15/09/2010
    تاريخ الميلاد : 01/01/1993
    العمر : 31
    المزاج : خوش على كيفك يا حلو

    كلمات ملاح في الصلاح والإصلاح ج5 Empty رد: كلمات ملاح في الصلاح والإصلاح ج5

    مُساهمة من طرف prince love الأربعاء يوليو 27, 2011 10:20 am

    شكرا تقبل مروري
    ********************
    طبعا انا اسف كثيغ كنتو شوية مشغول بالامتحانات الوزاري اما خلصتو والحمدلله عنتظر النائج تحياتي الى علمدار نرگل وبقية الاعضاء ابو حديد
    ميلاني و افتخر
    ميلاني و افتخر
    مشرف قسم الرياضي
    مشرف قسم الرياضي


    مزاجي اليوم : جوعان
    ذكر الجوزاء الثعبان
    علم دولتك : العراق
    الموقع : العراق/الموصل
    عدد المساهمات : 687
    السٌّمعَة : 7
    تاريخ التسجيل : 02/07/2010
    تاريخ الميلاد : 22/05/1989
    العمر : 34
    المزاج : عصبي

    بطاقة الشخصية
    علمـــــــــ^ـــــــدار:

    كلمات ملاح في الصلاح والإصلاح ج5 Empty رد: كلمات ملاح في الصلاح والإصلاح ج5

    مُساهمة من طرف ميلاني و افتخر الأحد يوليو 31, 2011 6:54 am

    عاشت ايدك تقبل مروري

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 28, 2024 1:06 pm