للمدرسة قانون ونظام داخلي خاص بها ، وبكالوريا خاصة بطلبتنا .
*هنالك ضوابط نعتمدها لترشيح الطلبة الموهوبين لدخول مدرسة الموهوبين تبدأ
تنفيذ حملات توعية لمديري المدارس الابتدائية والثانوية و تشكل لجان على مستوى المدارس والمديريات العامة للتربية في مدينة بغداد والمحافظات اذ يتم عقد ندوات مستمرة خلال السنة الدراسية لشرح أساليب ترشيح وتشخيص الطلبة الموهوبين وانتقاءهم .
يستدعى للندوات اضافة الى المدراء المرشدين التربويين للمدارس الابتدائية ، كون مدارسنا تستقبل خريجي المدارس الابتدائية من كلا الجنسين بعد ان توضع ضوابط لانتقائهم منها:
- التحصيل الدراسي الممتاز في الموضوعات العلمية .
-ان يتصف المرشح بالموضوعية في الحكم على الأشياء ، وتفكيره علمي .
- يمتلك المرشح قدرة على التذكر والاستدلال .
- أن يكون ذا مهارة ممتازة في إحدى المجالات كالرياضيات والطبيعيات .
- لديه قدرة على الانتباه ودقة الملاحظة .
- لديه ذخيرة لغوية يستطيع توظيفها للتعبير عن أفكاره .
بعد ان يتم ترشيح الطلبة لاختبار الموهوبين يتم اجراء الاختبار التحريري الذي يتضمن الرياضيات والعلوم الحياتية العامة بضمنها الكيمياء والفيزياء وعلوم الحياة فضلا عن اختبار الشخصية واختباري الذكاء والابداع .
بعد ان تعلن النتائج يرشح لدخول المقابلة الشفوية التي تجريها هيئة التشخيص المتكونة من مجموعة علماء في اختصاصات الشخصية والابداع والرياضيات والعلوم العامة التعليم في مدرسة الموهوبين على مستويين متوسط واعدادي ، مدة المستوى المتوسط (3) سنوات ، والمستوى الإعدادي ( 3) سنوات .
* هنالك برامج عديدة للرعاية العلمية والتربوية فضلا عن جانب الصحة النفسية والتوجيه والارشاد ، وتقدم للطلبة برامج خاصة منها برنامج الارشاد الاكاديمي لعمل البحوث والدراسات والتجارب المختبرية و برنامجي التربية القيادية وخدمة المجتمع و برنامج الإرشاد المهني الذي يتضمن الاستكشاف المهني و مهارات اتخاذ القرار وتحليل المهنة والمؤثرات البيئية فضلا عن اختيار التخصص والغرض منها تنمية شخصية الطلبة الموهوبين من جميع جوانبها بصورة متوازنة ومتكاملة وتنمية روح البحث والدراسة والاستقراء العلمي لديهم من مختلف المستويات الدراسية .
ينال الطلبة رعاية خاصة من خلال توفير مختبرات علمية ومكتبة حديثة ولهم امتيازات خاصة كمخصصات مصرف الجيب وسيارات خاصة لنقلهم .
يُقبل خريجو مدرسة الموهوبين في الكلية او الجامعة التي يرغب فيها دون شرط المعدل .
لغرض توفير فرص التعليم لكافة طلبة العراق وبتوجيه من السيد وزير التربية الدكتور خضير موسى الخزاعي تم افتتاح ثلاث مدارس في محافظات الشمال وتحديدا في نينوى ومدرسة في مناطق الفرات الأوسط في محافظة النجف الاشرف وأخرى في البصرة لتكون مركزا لطلبة الجنوب ، وقد تم افتتاح مدرسة في دهوك فضلا عن تشخيص الطلبة لمدرستي اربيل والسليمانية للموهوبين التي قد تم افتتاحهما عام 2007/2008 .
*يقوم بتدريس الطلبة الموهوبين اساتذة ممتازون من حملة الشهادات العليا ومن اصحاب الخبرة من الاختصاصيين التربويين في وزارة التربية ... ولا تعتمد المدرسة على الكادر الدائم من التدريسيين بل على المحاضرين من الجامعات ومن المشرفين الاختصاصيين الكفء ، تتبع طريقة التدريس الفرقي لكل مادة ثلاثة اساتذة خاصة العلوم الاربعة ( الرياضيات والكيمياء والفيزياء وعلوم الحياة ) ، يدرس الطلبة من الصف الاول متوسط العلوم الانسانية بنسبة 30% والمواد العلمية بنسبة 70% ، و المواد التي تدرس هي ( العلوم الاربعة التي ذُكرت سابقاً و العلوم الاجتماعية و اللغتين الانكليزية والفرنسية والحاسوب والعلوم المعرف(الباراسيكولوجي ) وتعطى محاضرات بين مدة واخرى بطرق كتابة البحوث والتقارير اما لغة التدريس فهي اللغة الانكليزية و تعتمد مدارسنا في التدريس على المناهج الاعتيادية كقاعدة بنسبة 30% والإثراء و التعميق .
مجموع عدد ساعات الخطة الدراسية للصف الواحد (51) ساعة أسبوعياً تُدرس فيها الرياضيات و الفيزياء و الكيمياء و علوم الحياة من ضمنها برنامج الارشاد الاكاديمي الذي تعتمد عليه مدرستنا .
يكون اليوم المدرسي الكامل بواقع وجبتين :
الوجبة الصباحية : تبدأ في الساعة (30 , 8 ) صباحاً وتنتهي في (30 ,12 ) ظهراً تعقبها فترة استراحة لمدة ساعة واحدة فقط .
الوجبة المسائية : تبدأ من الساعة ( 30 ,1 ) ولغاية (3,30 ) بعد الظهر .
الدوام الطويل (5) أيام في الأسبوع .
هنالك يوم مفتوح في الأسبوع هو يوم الثلاثاء ، أما العطلة فهي في يوم الجمعة .
تبدأ السنة الدراسية في 1/9 وتستمر طيلة أشهر السنة إذ تتضمن الدراسة في العطلة الصيفية .
هناك برامج أثرائية وعلاجية تقدم بأيام محددة لا تزيد عن ثلاثة أيام في الأسبوع بضمنها نشاطات وزيارات ثقافية وعلمية واجتماعية وجلسات نقاشية أضافه إلى المنتديات الثقافية .
يبلغ عدد أيام السنة الدراسية (240) يوماً دراسياً .
تتكون السنة الدراسية من فصلين دراسيين وعلى النحو الآتي :
يبدأ الفصل الأول في 1/9 وينتهي في 31/كانون الثاني .
يبدأ الفصل الثاني في 16/3 وينتهي في 30 /6 من كل عام .
العطلة الربيعية مدتها أسبوعان تبدأ في الأول من شباط وتنتهي في 15 / شباط
* تم تخريج خمس دفعات من الطلبة معظمهم يدرس البكالوريوس في الجامعات الأمريكية بمختلف دول العالم وقد أثنى عليهم كل من درسهم في الجامعات كلها .
* اما بالنسبة للخطة المقترحة لرعايتهم فهي توفير أقسام داخلية لطلبة المحافظات القربية من مدارس الجنوب والفرات الاوسط فضلا عن زيادة اجور مصرف الجيب المخصص لهم ونطمح ان تتوفر كل المستلزمات العلمية والتربوية المتطورة لرعاية ملكات أبنائنا الابداعية وتحفيز قدراتهم العقلية واستثمار طاقاتهم إلى حدها الأقصى .
طموحنا ان ننشىء كلية علمية لرعاية خريجينا الموهوبين .
--------------------------------------
قانون مدرسة الموهوبين
المادة ــ1
تؤسس مدرسة تسمى (مدرسة الموهوبين) ترتبط بوزير التربية ويكون مقرها في بغداد وله صلاحية فتح مدرسة واحدة في كل محافظة عندما يكون عدد الطلاب مناسبا" .
المادة ــ2
تهدف المدرسة الى تمكين الموهوب من :
اولا" : مواصلة تطوير شخصيته وبنائها من جوانبها كافة .
ثانيا" : تنمية مواهبه العلمية والبحثية بموجب مناهج خاصة كفيلة بتكوينه
عنصرا" مخترعا" ومبتكرا" متعمقا" علميا" .
ثالثا" : تشجيعه على توليد الافكار الاصيلة ذات السمة المبتكرة وصولا" الى
استثمارها لمصلحة المجتمع .
رابعا" : تنمية :
أــ توجهه العلمي المتفوق في وسط اجتماعي .
ب ــ تفكيره المبدع في مجال تفوقه .
ج ــ نزعة حب الاطلاع لديه وفق منهج يوضع لهذا الغرض .
د ــ الحس الوطني والقومي لديه بوطنه وشعبه وامته العربية .
المادة ــ3
تستعين المدرسة لتحقيق اهدافها بالوسائل الاتية :
اولا" : وضع منهج دراسي خاص للموهوبين يتميز عن المناهج الدراسية
المطبقة في المدارس العامة على ان يتضمن الاساسيات المطلوبة لاقرانهم
في المدارس العامة .
ثانيا" : تهيئة ملاك تدريسي متخصص يتميز بالكفاءة والمقدرة والخبرة .
ثالثا" : تهيئة المجالات التطبيقية والمختبرات المتطورة والافادة منها في تحقيق
الاهداف بالشكل الامثل .
رابعا" : تهيئة مكتبة متخصصة واغنائها بالمصادر والمطبوعات العلمية الاجهزة الحديثة .
خامسا" : استخدام التقنيات التربوية الملائمة لمستوى الطلاب من الناحيتين العلمية والفكرية .
سادسا" : القيام بالتجارب العلمية داخل المدرسة وخارجها .
سابعا" : تنظيم الزيارات الميدانية للمعارض والمنشأت العلمية والفنية والمشاريع
الصناعية والزراعية .
ثامنا" : تشجيع الموهوب على الافادة من المصادر العلمية والتقنيات التربوية التي توفرها المدرسة .
المادة ــ4
اولا" : يقبل الطالب الموهوب في الصف والمرحلة الملائمة لموهبته .
ثانيا" : يكون التعليم في المدرسة على مرحلتين متتابعتين ، مرحلة الدراسة الابتدائية وتبدأ من الصف الرابع ويستمر فيها حتى اكمال الصف السادس ومرحلة الدراسة الثانوية ومدتها (6) ست سنوات وتتكون من مستويين ،
المستوى المتوسط ومدته (3) ثلاث سنوات والمستوى الاعدادي ومدته (3) ثلاث سنوات ، ويعني نجاحه في الصف الاخير اكمال المرحلة الثانوية .
ثالثا" : تخضع المدرسة الى امتحانات عامة خاصة بها في نهاية كل مرحلة دراسية .
الفصل الثانـــــــــــــــــي
القبـــــــــــــول
المادة ـــ 5
تشكل في الوزارة بقرار من الوزير هيئة تسمى ب( هيئة رعاية الموهوبين) تحدد اختصاصاتها وصلاحياتها بنظام داخلي وتتولى بوجه خاص وضع القواعد الاساسية لاكتشاف الموهوبين ورعايتهم وشروط انتقائهم وقبولهم وانتقالهم واختيار الملاك التدريسي .
المادة ــ 6
يتقاضى الطالب المقبول في المدرسة شهريا" مبلغا" مناسبا" تحدده هيئة الرأي في وزارة التربية .
الفصـــــــــــل الثالث
الهيئة التدريسية
المادة ــ 7
تتكون الهيئة التدريسية من المدير والمعاون ورؤساء الاقسام والمدرسين والمرشد التربوي وينعقد منهم مجلس المدرسين ، ويجوز للمجلس دعوة من يراه من المختصين لحضور اجتماعاته للمشاركة في المناقشة دون حق التصويت .
المادة ــ 8
يتولى مجلس المدرسين الواجبات التربوية والعلمية والاجتماعية والادارية وفق احكام هذا القانون والتشريعات ذات العلاقة ، والمهام التي يحددها الوزير بموافقة هيئة الرأي .
المادة ــ 9
يشترط في من يعين مدرسا" في المدرسة بالاضافة الى الشروط العامة للتعيين في الوظائف التدريسية ما يأتي :
اولا" : ان يكون حاصلا" على الشهادة الجامعية الاولية في الاقل ومختصا"
بموضوع من المواضيع التي تدرس في المدرسة ويفضل حامل شهادة الماجستير او الدكتوراه ومن يجيد احدى اللغات الاجنبية .
ثانيا" : ان تكون له خبرة في مجال اختصاصه لا تقل عن (5) خمس سنوات ومن المتميزين فيه .
ثالثا" : ان يجتاز الاختبارات التي تجريها لجنة خاصة تؤلف لهذا الغرض .
المادة ــ 10
يعين للمدرسة مرشد او اكثر من حملة الشهادات العليا يتولى رعاية الطلب الموهوب من النواحي النفسية والتربوية والمهنية .
المادة ــ 11
اولا" : تسري احكام قانون الخدمة الجامعية المرقم ب(142) لسنة 1976 على عضو الهيئة التدريسية في المدرسة من حملة شهادة الماجستير او الدكتوراه بما لا يتعارض مع احكام هذا القانون ، ويتقاضى مخصصات الخدمة الجامعية المنصوص عليها في القانون المذكور .
ثانيا" : تمنح لعضو الهيئة التدريسية مخصصات مهنية تعليمية بنسبة (200%) من المئة من مجموع ما يتقاضاه من راتب ومخصصات .
ثالثا" : يستحق عضو الهيئة التدريسية اية مخصصات اخرى يستحقها عضو الهيئة التدريسية في المدارس العامة .
المادة ــ12
يحدد النصاب التدريسي والاشرافي لعضو الهيئة التدريسية والمحاضرات بموجب نظام داخلي بما لا يقل عن الحد الادنى للنصاب المقرر قانونا" .
الفصـــــــــــــــــل الرابع
ادارة المدرسة
المادة ــ 13
يعين للمدرسة مدير تتوافر فيه الشروط الاتية :
اولا" : ان يكون حاصلا" على شهادة الدكتوراه بمرتبة علمية لا تقل عن استاذ مساعد .
ثانيا" : ان تكون له خبرة في مجال اختصاصه لا تقل عن (10) سنوات ومن المتميزين فيه .
ثالثا" : ان تكون لديه مواصفات شخصية ومهارات ادراكية وفنية وانسانية قيادية ادارية متميزة .
رابعا" : يفضل من يجيد احدى اللغات الاجنبية .
المادة ــ 14
يعين للمدرسة معاون او اكثر ممن تتوفر فيه شروط المدرس المنصوص عليها في المادة(9) من هذا القانون .
المادة ــ 15
اولا" : تضم المدرسة الاقسام الاتية :
أ ــ الرياضيات
ب ــ الفيزياء
ج ــ الكيمياء
د ــ علوم الحياة
ه ــ الباراسايكولوجي
و ــ الاداب والفنون
ثانيا" : يعين لكل قسم من اقسام المدرسة المنصوص عليها في البند (اولا") من هذه المادة رئيس يتم اختياره من بين مدرسي المدرسة في الاختصاص ذاته وتحدد شروط اختياره ومهامه بنظام داخلي .
ثالثا" : يجوز استحداث اقسام اخرى في المدرسة غير الاقسام المنصوص عليها في البند (اولا") من هذه المادة بأقتراح من هيئة رعاية الموهوبين وموافقة الوزير .
المادة ــ 16
تشكل في المدرسة بقرار من الوزير لجنة علمية لا تقل المرتبة العلمية لرئيسها عن استاذ في احد الاختصاصات التي تدرس في المدرسة وتضم في عضويتها عددا" من المختصين والخبراء والمدرسين وتحدد بنظام داخلي مواصفات اعضائها وواجباتها وكيفية اتخاذ قراراتها .
المادة ــ 17
يتولى مجلس المدرسين المهام التي يحددها الوزير بموافقة هيئة الرأي.
المادة ــ 18
توزع الانشطة الادارية والفنية في المدرسة بنظام داخلي .
الفصــــــــــــل الخامس
احكام عامة وختامية
المادة ــ 19
تسري احكام التوجيه والانضباط المنصوص عليها في نظام المدارس الابتدائية المرقم ب (30) لسنة 1978 ونظام المدارس الثانوية المرقم ب (2) لسنة 1977 على طلاب المدرسة ويستعاض عن عقوبة الاخراج المؤقت المنصوص عليها في النظامين المذكورين بتكليف الطالب بمهام وواجبات اضافية داخل المدرسة .
المادة ــ 20
تكون للمدرسة موازنة خاصة بها ، ويمنح الوزير مدير المدرسة الصلاحيات اللازمة للصرف على انشطة المدرسة.
المادة ــ 21
توفر ادارة المدرسة كسوتين احداهما صيفية والاخرى شتوية مع مستلزمات الاقامة في القسم الداخلي لكل طالب وعضو الهيئة التدريسية كما توفر وسيلة النقل الملائمة من المدرسة واليها.
المادة 22
للمدرسة قبول التبرعات والهباتوما يوصي به من داخل العراق لغرض تطويرها وتوفير مستلزماتها .
المادة 23
يجري التنسيق مع وزارة الصحة لتوفير الرعاية الصحية للطلاب .
المادة 24
يلغى قانون مدارس الموهوبين في العلوم المرقم بـ (105) رسنة 1985
المادة 25
يجوز اصدار انظمة داخلية لتسهيل تنفيذ احكام هذا القانون بعد عرضها على هيئة الرأي
*هنالك ضوابط نعتمدها لترشيح الطلبة الموهوبين لدخول مدرسة الموهوبين تبدأ
تنفيذ حملات توعية لمديري المدارس الابتدائية والثانوية و تشكل لجان على مستوى المدارس والمديريات العامة للتربية في مدينة بغداد والمحافظات اذ يتم عقد ندوات مستمرة خلال السنة الدراسية لشرح أساليب ترشيح وتشخيص الطلبة الموهوبين وانتقاءهم .
يستدعى للندوات اضافة الى المدراء المرشدين التربويين للمدارس الابتدائية ، كون مدارسنا تستقبل خريجي المدارس الابتدائية من كلا الجنسين بعد ان توضع ضوابط لانتقائهم منها:
- التحصيل الدراسي الممتاز في الموضوعات العلمية .
-ان يتصف المرشح بالموضوعية في الحكم على الأشياء ، وتفكيره علمي .
- يمتلك المرشح قدرة على التذكر والاستدلال .
- أن يكون ذا مهارة ممتازة في إحدى المجالات كالرياضيات والطبيعيات .
- لديه قدرة على الانتباه ودقة الملاحظة .
- لديه ذخيرة لغوية يستطيع توظيفها للتعبير عن أفكاره .
بعد ان يتم ترشيح الطلبة لاختبار الموهوبين يتم اجراء الاختبار التحريري الذي يتضمن الرياضيات والعلوم الحياتية العامة بضمنها الكيمياء والفيزياء وعلوم الحياة فضلا عن اختبار الشخصية واختباري الذكاء والابداع .
بعد ان تعلن النتائج يرشح لدخول المقابلة الشفوية التي تجريها هيئة التشخيص المتكونة من مجموعة علماء في اختصاصات الشخصية والابداع والرياضيات والعلوم العامة التعليم في مدرسة الموهوبين على مستويين متوسط واعدادي ، مدة المستوى المتوسط (3) سنوات ، والمستوى الإعدادي ( 3) سنوات .
* هنالك برامج عديدة للرعاية العلمية والتربوية فضلا عن جانب الصحة النفسية والتوجيه والارشاد ، وتقدم للطلبة برامج خاصة منها برنامج الارشاد الاكاديمي لعمل البحوث والدراسات والتجارب المختبرية و برنامجي التربية القيادية وخدمة المجتمع و برنامج الإرشاد المهني الذي يتضمن الاستكشاف المهني و مهارات اتخاذ القرار وتحليل المهنة والمؤثرات البيئية فضلا عن اختيار التخصص والغرض منها تنمية شخصية الطلبة الموهوبين من جميع جوانبها بصورة متوازنة ومتكاملة وتنمية روح البحث والدراسة والاستقراء العلمي لديهم من مختلف المستويات الدراسية .
ينال الطلبة رعاية خاصة من خلال توفير مختبرات علمية ومكتبة حديثة ولهم امتيازات خاصة كمخصصات مصرف الجيب وسيارات خاصة لنقلهم .
يُقبل خريجو مدرسة الموهوبين في الكلية او الجامعة التي يرغب فيها دون شرط المعدل .
لغرض توفير فرص التعليم لكافة طلبة العراق وبتوجيه من السيد وزير التربية الدكتور خضير موسى الخزاعي تم افتتاح ثلاث مدارس في محافظات الشمال وتحديدا في نينوى ومدرسة في مناطق الفرات الأوسط في محافظة النجف الاشرف وأخرى في البصرة لتكون مركزا لطلبة الجنوب ، وقد تم افتتاح مدرسة في دهوك فضلا عن تشخيص الطلبة لمدرستي اربيل والسليمانية للموهوبين التي قد تم افتتاحهما عام 2007/2008 .
*يقوم بتدريس الطلبة الموهوبين اساتذة ممتازون من حملة الشهادات العليا ومن اصحاب الخبرة من الاختصاصيين التربويين في وزارة التربية ... ولا تعتمد المدرسة على الكادر الدائم من التدريسيين بل على المحاضرين من الجامعات ومن المشرفين الاختصاصيين الكفء ، تتبع طريقة التدريس الفرقي لكل مادة ثلاثة اساتذة خاصة العلوم الاربعة ( الرياضيات والكيمياء والفيزياء وعلوم الحياة ) ، يدرس الطلبة من الصف الاول متوسط العلوم الانسانية بنسبة 30% والمواد العلمية بنسبة 70% ، و المواد التي تدرس هي ( العلوم الاربعة التي ذُكرت سابقاً و العلوم الاجتماعية و اللغتين الانكليزية والفرنسية والحاسوب والعلوم المعرف(الباراسيكولوجي ) وتعطى محاضرات بين مدة واخرى بطرق كتابة البحوث والتقارير اما لغة التدريس فهي اللغة الانكليزية و تعتمد مدارسنا في التدريس على المناهج الاعتيادية كقاعدة بنسبة 30% والإثراء و التعميق .
مجموع عدد ساعات الخطة الدراسية للصف الواحد (51) ساعة أسبوعياً تُدرس فيها الرياضيات و الفيزياء و الكيمياء و علوم الحياة من ضمنها برنامج الارشاد الاكاديمي الذي تعتمد عليه مدرستنا .
يكون اليوم المدرسي الكامل بواقع وجبتين :
الوجبة الصباحية : تبدأ في الساعة (30 , 8 ) صباحاً وتنتهي في (30 ,12 ) ظهراً تعقبها فترة استراحة لمدة ساعة واحدة فقط .
الوجبة المسائية : تبدأ من الساعة ( 30 ,1 ) ولغاية (3,30 ) بعد الظهر .
الدوام الطويل (5) أيام في الأسبوع .
هنالك يوم مفتوح في الأسبوع هو يوم الثلاثاء ، أما العطلة فهي في يوم الجمعة .
تبدأ السنة الدراسية في 1/9 وتستمر طيلة أشهر السنة إذ تتضمن الدراسة في العطلة الصيفية .
هناك برامج أثرائية وعلاجية تقدم بأيام محددة لا تزيد عن ثلاثة أيام في الأسبوع بضمنها نشاطات وزيارات ثقافية وعلمية واجتماعية وجلسات نقاشية أضافه إلى المنتديات الثقافية .
يبلغ عدد أيام السنة الدراسية (240) يوماً دراسياً .
تتكون السنة الدراسية من فصلين دراسيين وعلى النحو الآتي :
يبدأ الفصل الأول في 1/9 وينتهي في 31/كانون الثاني .
يبدأ الفصل الثاني في 16/3 وينتهي في 30 /6 من كل عام .
العطلة الربيعية مدتها أسبوعان تبدأ في الأول من شباط وتنتهي في 15 / شباط
* تم تخريج خمس دفعات من الطلبة معظمهم يدرس البكالوريوس في الجامعات الأمريكية بمختلف دول العالم وقد أثنى عليهم كل من درسهم في الجامعات كلها .
* اما بالنسبة للخطة المقترحة لرعايتهم فهي توفير أقسام داخلية لطلبة المحافظات القربية من مدارس الجنوب والفرات الاوسط فضلا عن زيادة اجور مصرف الجيب المخصص لهم ونطمح ان تتوفر كل المستلزمات العلمية والتربوية المتطورة لرعاية ملكات أبنائنا الابداعية وتحفيز قدراتهم العقلية واستثمار طاقاتهم إلى حدها الأقصى .
طموحنا ان ننشىء كلية علمية لرعاية خريجينا الموهوبين .
--------------------------------------
قانون مدرسة الموهوبين
المادة ــ1
تؤسس مدرسة تسمى (مدرسة الموهوبين) ترتبط بوزير التربية ويكون مقرها في بغداد وله صلاحية فتح مدرسة واحدة في كل محافظة عندما يكون عدد الطلاب مناسبا" .
المادة ــ2
تهدف المدرسة الى تمكين الموهوب من :
اولا" : مواصلة تطوير شخصيته وبنائها من جوانبها كافة .
ثانيا" : تنمية مواهبه العلمية والبحثية بموجب مناهج خاصة كفيلة بتكوينه
عنصرا" مخترعا" ومبتكرا" متعمقا" علميا" .
ثالثا" : تشجيعه على توليد الافكار الاصيلة ذات السمة المبتكرة وصولا" الى
استثمارها لمصلحة المجتمع .
رابعا" : تنمية :
أــ توجهه العلمي المتفوق في وسط اجتماعي .
ب ــ تفكيره المبدع في مجال تفوقه .
ج ــ نزعة حب الاطلاع لديه وفق منهج يوضع لهذا الغرض .
د ــ الحس الوطني والقومي لديه بوطنه وشعبه وامته العربية .
المادة ــ3
تستعين المدرسة لتحقيق اهدافها بالوسائل الاتية :
اولا" : وضع منهج دراسي خاص للموهوبين يتميز عن المناهج الدراسية
المطبقة في المدارس العامة على ان يتضمن الاساسيات المطلوبة لاقرانهم
في المدارس العامة .
ثانيا" : تهيئة ملاك تدريسي متخصص يتميز بالكفاءة والمقدرة والخبرة .
ثالثا" : تهيئة المجالات التطبيقية والمختبرات المتطورة والافادة منها في تحقيق
الاهداف بالشكل الامثل .
رابعا" : تهيئة مكتبة متخصصة واغنائها بالمصادر والمطبوعات العلمية الاجهزة الحديثة .
خامسا" : استخدام التقنيات التربوية الملائمة لمستوى الطلاب من الناحيتين العلمية والفكرية .
سادسا" : القيام بالتجارب العلمية داخل المدرسة وخارجها .
سابعا" : تنظيم الزيارات الميدانية للمعارض والمنشأت العلمية والفنية والمشاريع
الصناعية والزراعية .
ثامنا" : تشجيع الموهوب على الافادة من المصادر العلمية والتقنيات التربوية التي توفرها المدرسة .
المادة ــ4
اولا" : يقبل الطالب الموهوب في الصف والمرحلة الملائمة لموهبته .
ثانيا" : يكون التعليم في المدرسة على مرحلتين متتابعتين ، مرحلة الدراسة الابتدائية وتبدأ من الصف الرابع ويستمر فيها حتى اكمال الصف السادس ومرحلة الدراسة الثانوية ومدتها (6) ست سنوات وتتكون من مستويين ،
المستوى المتوسط ومدته (3) ثلاث سنوات والمستوى الاعدادي ومدته (3) ثلاث سنوات ، ويعني نجاحه في الصف الاخير اكمال المرحلة الثانوية .
ثالثا" : تخضع المدرسة الى امتحانات عامة خاصة بها في نهاية كل مرحلة دراسية .
الفصل الثانـــــــــــــــــي
القبـــــــــــــول
المادة ـــ 5
تشكل في الوزارة بقرار من الوزير هيئة تسمى ب( هيئة رعاية الموهوبين) تحدد اختصاصاتها وصلاحياتها بنظام داخلي وتتولى بوجه خاص وضع القواعد الاساسية لاكتشاف الموهوبين ورعايتهم وشروط انتقائهم وقبولهم وانتقالهم واختيار الملاك التدريسي .
المادة ــ 6
يتقاضى الطالب المقبول في المدرسة شهريا" مبلغا" مناسبا" تحدده هيئة الرأي في وزارة التربية .
الفصـــــــــــل الثالث
الهيئة التدريسية
المادة ــ 7
تتكون الهيئة التدريسية من المدير والمعاون ورؤساء الاقسام والمدرسين والمرشد التربوي وينعقد منهم مجلس المدرسين ، ويجوز للمجلس دعوة من يراه من المختصين لحضور اجتماعاته للمشاركة في المناقشة دون حق التصويت .
المادة ــ 8
يتولى مجلس المدرسين الواجبات التربوية والعلمية والاجتماعية والادارية وفق احكام هذا القانون والتشريعات ذات العلاقة ، والمهام التي يحددها الوزير بموافقة هيئة الرأي .
المادة ــ 9
يشترط في من يعين مدرسا" في المدرسة بالاضافة الى الشروط العامة للتعيين في الوظائف التدريسية ما يأتي :
اولا" : ان يكون حاصلا" على الشهادة الجامعية الاولية في الاقل ومختصا"
بموضوع من المواضيع التي تدرس في المدرسة ويفضل حامل شهادة الماجستير او الدكتوراه ومن يجيد احدى اللغات الاجنبية .
ثانيا" : ان تكون له خبرة في مجال اختصاصه لا تقل عن (5) خمس سنوات ومن المتميزين فيه .
ثالثا" : ان يجتاز الاختبارات التي تجريها لجنة خاصة تؤلف لهذا الغرض .
المادة ــ 10
يعين للمدرسة مرشد او اكثر من حملة الشهادات العليا يتولى رعاية الطلب الموهوب من النواحي النفسية والتربوية والمهنية .
المادة ــ 11
اولا" : تسري احكام قانون الخدمة الجامعية المرقم ب(142) لسنة 1976 على عضو الهيئة التدريسية في المدرسة من حملة شهادة الماجستير او الدكتوراه بما لا يتعارض مع احكام هذا القانون ، ويتقاضى مخصصات الخدمة الجامعية المنصوص عليها في القانون المذكور .
ثانيا" : تمنح لعضو الهيئة التدريسية مخصصات مهنية تعليمية بنسبة (200%) من المئة من مجموع ما يتقاضاه من راتب ومخصصات .
ثالثا" : يستحق عضو الهيئة التدريسية اية مخصصات اخرى يستحقها عضو الهيئة التدريسية في المدارس العامة .
المادة ــ12
يحدد النصاب التدريسي والاشرافي لعضو الهيئة التدريسية والمحاضرات بموجب نظام داخلي بما لا يقل عن الحد الادنى للنصاب المقرر قانونا" .
الفصـــــــــــــــــل الرابع
ادارة المدرسة
المادة ــ 13
يعين للمدرسة مدير تتوافر فيه الشروط الاتية :
اولا" : ان يكون حاصلا" على شهادة الدكتوراه بمرتبة علمية لا تقل عن استاذ مساعد .
ثانيا" : ان تكون له خبرة في مجال اختصاصه لا تقل عن (10) سنوات ومن المتميزين فيه .
ثالثا" : ان تكون لديه مواصفات شخصية ومهارات ادراكية وفنية وانسانية قيادية ادارية متميزة .
رابعا" : يفضل من يجيد احدى اللغات الاجنبية .
المادة ــ 14
يعين للمدرسة معاون او اكثر ممن تتوفر فيه شروط المدرس المنصوص عليها في المادة(9) من هذا القانون .
المادة ــ 15
اولا" : تضم المدرسة الاقسام الاتية :
أ ــ الرياضيات
ب ــ الفيزياء
ج ــ الكيمياء
د ــ علوم الحياة
ه ــ الباراسايكولوجي
و ــ الاداب والفنون
ثانيا" : يعين لكل قسم من اقسام المدرسة المنصوص عليها في البند (اولا") من هذه المادة رئيس يتم اختياره من بين مدرسي المدرسة في الاختصاص ذاته وتحدد شروط اختياره ومهامه بنظام داخلي .
ثالثا" : يجوز استحداث اقسام اخرى في المدرسة غير الاقسام المنصوص عليها في البند (اولا") من هذه المادة بأقتراح من هيئة رعاية الموهوبين وموافقة الوزير .
المادة ــ 16
تشكل في المدرسة بقرار من الوزير لجنة علمية لا تقل المرتبة العلمية لرئيسها عن استاذ في احد الاختصاصات التي تدرس في المدرسة وتضم في عضويتها عددا" من المختصين والخبراء والمدرسين وتحدد بنظام داخلي مواصفات اعضائها وواجباتها وكيفية اتخاذ قراراتها .
المادة ــ 17
يتولى مجلس المدرسين المهام التي يحددها الوزير بموافقة هيئة الرأي.
المادة ــ 18
توزع الانشطة الادارية والفنية في المدرسة بنظام داخلي .
الفصــــــــــــل الخامس
احكام عامة وختامية
المادة ــ 19
تسري احكام التوجيه والانضباط المنصوص عليها في نظام المدارس الابتدائية المرقم ب (30) لسنة 1978 ونظام المدارس الثانوية المرقم ب (2) لسنة 1977 على طلاب المدرسة ويستعاض عن عقوبة الاخراج المؤقت المنصوص عليها في النظامين المذكورين بتكليف الطالب بمهام وواجبات اضافية داخل المدرسة .
المادة ــ 20
تكون للمدرسة موازنة خاصة بها ، ويمنح الوزير مدير المدرسة الصلاحيات اللازمة للصرف على انشطة المدرسة.
المادة ــ 21
توفر ادارة المدرسة كسوتين احداهما صيفية والاخرى شتوية مع مستلزمات الاقامة في القسم الداخلي لكل طالب وعضو الهيئة التدريسية كما توفر وسيلة النقل الملائمة من المدرسة واليها.
المادة 22
للمدرسة قبول التبرعات والهباتوما يوصي به من داخل العراق لغرض تطويرها وتوفير مستلزماتها .
المادة 23
يجري التنسيق مع وزارة الصحة لتوفير الرعاية الصحية للطلاب .
المادة 24
يلغى قانون مدارس الموهوبين في العلوم المرقم بـ (105) رسنة 1985
المادة 25
يجوز اصدار انظمة داخلية لتسهيل تنفيذ احكام هذا القانون بعد عرضها على هيئة الرأي
الأربعاء فبراير 26, 2014 4:42 am من طرف Eng-WolF94
» قصيدة لـعم اكرم رحمه الله
الأربعاء يناير 30, 2013 12:05 pm من طرف سوسو
» موسوعة العوائل والانساب الموصلية بالعراق
الجمعة نوفمبر 09, 2012 9:24 am من طرف MoHaMMaD_SiLVeR_HeaRT
» قصـــــــــــــة
الجمعة أكتوبر 05, 2012 9:10 am من طرف Eng-WolF94
» قصة جميلة
الخميس أكتوبر 04, 2012 7:08 am من طرف Eng-WolF94
» اسباب دخول البنات الجامعة
الخميس أكتوبر 04, 2012 7:05 am من طرف Eng-WolF94
» صور جديدة لمراد علمدار في جزء السابع من وادي الذئاب
الخميس أكتوبر 04, 2012 6:22 am من طرف Eng-WolF94
» قصـــ حقيقة ــــص
الإثنين يوليو 30, 2012 10:33 pm من طرف سوسو
» حب بلا حدود
الإثنين يوليو 30, 2012 10:16 pm من طرف سوسو
» قـــــصيده الام
الإثنين يوليو 30, 2012 10:07 pm من طرف سوسو
» دع النفس تتكلم
الإثنين يوليو 30, 2012 10:02 pm من طرف سوسو
» ╣ الغلاف الجوي لكوكب الأرض ╠
الجمعة مارس 30, 2012 1:44 pm من طرف Eng-WolF94
» الموجات الكهرومغناطيسية والهوائيات وخطوط النقل
الجمعة مارس 30, 2012 1:39 pm من طرف Eng-WolF94
» ام اوفـــــــــــــــــــــــــــــى !
الجمعة مارس 23, 2012 6:08 pm من طرف Eng-WolF94
» ام اوفـــــــــــــــــــــــــــــى !
الجمعة مارس 23, 2012 6:08 pm من طرف Eng-WolF94
» اجمل واحلى رسائل الحب للجوال بلغة الكورديه
الثلاثاء ديسمبر 13, 2011 3:53 pm من طرف Eng-WolF94
» مراحل الحب عند البنات
السبت نوفمبر 05, 2011 12:11 pm من طرف Eng-WolF94
» اجمل كذبة
السبت نوفمبر 05, 2011 12:10 pm من طرف Eng-WolF94
» انشودة خواطر 7 Mp3
الجمعة نوفمبر 04, 2011 3:36 pm من طرف Eng-WolF94
» صور ديكورات حلوة
الجمعة سبتمبر 02, 2011 5:34 pm من طرف Eng-WolF94
» Nokia E71
الخميس سبتمبر 01, 2011 6:32 am من طرف Eng-WolF94
» Nokia E71
الخميس سبتمبر 01, 2011 6:30 am من طرف Eng-WolF94
» مواصفات نوكيا с3
الخميس سبتمبر 01, 2011 6:24 am من طرف Eng-WolF94
» عاجل ,, عاجل إنفجار في جامع أم القرى
الأحد أغسطس 28, 2011 4:54 pm من طرف Eng-WolF94
» صور جامع ام القرى في بغداد
الأحد أغسطس 28, 2011 4:47 pm من طرف Eng-WolF94