الفصل الثالث
أعرف نفسك
ومعنى ذلك أن تتعرف على مواهبك التي منحك الله، فتوظفها في بابها، سواءً علماً أو عملاً أو مهنة، فإن لكل مذهباً ومشرباً صنوان وغير صنوان، وقد علم كل أناس مشربهم، ولكل وجه هو موليها، والناس أجناس، فحق على العاقل أن يمهر فيما يجيد، وكل ميسر لما خلق له، ومن يلاحظ حياة أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم يجد أن كل واحد منهم أجاد في بابه، فأبو بكر ضرب في كل غنيمة بسهم ولكنه برز في الخلافة والقيادة مع العدل والزهد والإخلاص والصدق...
وعمر قوي في ذات الله شديد على أعدائه، عادل في حكمه، وعثمان رحيم شفوق ذو تهجد وصدقات وبر وحياء ورقة، وعلى شجاع صارم خطيب نجيب فقيه...
وأبي سيد القراء، ومعاذ إمام العلماء، وخالد رمز الأبطال، وابن عباس ترجمان القرآن، وحسان مقدم الشعراء، وزيد بن ثابت كبير علماء الفرائض، وأبو هريرة شيخ الرواة، وهكذا...
فاكتسب معارفك بنفسك بمهارتك وتجاربك ومزاولتك للأعمال ومباشرتك للحياة...
إن الكتب تلقن الحكمة، لكنها لا تخرج الحكماء، وإن الذين امتازوا في العلوم والفنون لم يتعلموا في المدارس فحسب بل تعلموا في مدرسة الحياة ومصنع التجار ..
إن كتاباً في فن السباحة يعطي مفاتيح في هذا الباب لكن لا يمنع الجاهل بالسباحة من الغرق، لكن أفضل طريقة له أن يهبط إلى النهر ليتعلم فيه مباشرة ً...
ومثله الخطيب البارع فإنه لم يمهر ويتميز لأنه قرأ مجلدات في فن الخطابة، بل لأنه صعد المنابر وأخطأ وأصاب، وفشل ونجح، وجرب وتدرب، حتى بلغ الغاية في هذه الموهبة...
فإذا أردت البراعة في أي علم أو عمل أو موهبة فاغمس نفسك فيه وانصهر في معاناته، واحترق بحبه، والشغف به إلى درجة العشق وللناس فيما يعشقون مذاهب، وكما قال الشاعر:
وإنما رجل الدنيا وواحدها
من لا يعول في الدنيا على رجل
فلا تظن أن النجاح سوف يقدم لك هبة على طبق من ذهب وإن أقبح نصر هو ما كان عن هبة:
وأقبح النصر نصر الأغبياء
فهم سوى فهم كم باعوا وكم كسبوا
لكن النجاح الغالي هو ما حصل بجهد وعرق ومشقة ودموع ودماء وسهر وتعب ونصب وتضحية وفداء، وكما قال أبو الطيب:
لولا المشقة ساد الناس كلهم
الجود يفقر والإقدام قتال
إن الناس لا يرحمون الفاشل، وإن الساقط مغضوب عليه وكما قيل: إذا وقع الجمل كثرت سكاكينه، لأن الناس لا يحترمون إلا كل ناجح متفوق، فتراهم ينظرون إليه خاشعة أبصارهم، إذا كنت عالماً أو نابهاً أو غنياً أو مرموقاً أو مصلحاً، أما البليد الغبي الفاشل الساقط فلا تلمحه العيون، لأنها لا تراه أصلاً:
من يهن يسهل الهوان عليه
ما لجرح بميت إيلام
فعليك بطريق التعب والمشقة حتى تصل: )وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ)(الحج: من الآية78) .. وإياك ثم إياك والكسل والتواني والتسويف والأماني فإنها رؤوس أموال المفاليس: )رَضُوا بِأَنْ يَكُونُوا مَعَ الْخَوَالِفِ )(التوبة: من الآية87) ..
إن الله يحب المجاهدين ويكره العجزة الفاشلين، وإن ألذ خبز هو ما حصل بعد عرق الجبين، وإن أهنأ نوم ما كان بعد تعب، وإن أحسن شبع ما سبقه جوع، وإن الورد لا يفوح حتى يعرق، وإن العود لا يزكو حتى يحترق:
لولا اشتعال النار فيما جاورت
ما كان يعرف نفخ طيب العود
إن الماء الراكد يأسن ويتغير طعمه، لكن إذا جرى وسرى طاب وعذب، وإن الكلب الجاهل حرام صيده، لكن صيد الكلب المدرب حلال، لأنه أتى بعد جهد ودربه ومعرفة، يقول الشاعر:
تريدين إدراك المعالى رخيصة
ولا بد دون الشهد من إبر النحل
فالبدار البدار قبل تقضى الأعمار فلا راحة مع الليل والنهار:
ولا تقل الصبا فيه امتهال
وفكر كم صبي قد دفنتا
الفصل الرابع
صفة طالب العلم الناجح
· همة لا تعرف النكوص، ورغبة ملحة، وشهوة عارمة في العلم وحماس منقطع النظير وحرص على الفائدة...
· معرفة ثمرة العلم الجليلة، وعاقبته المحمودة، ونتيجته الرائدة...
· التدرج في الطلب جملة جملة، وحديثاً حديثا، وباباً بابا...
· البداية بالأهم فالمهم، وتقديم أصول المسائل قبل فروعها ..
· اغتنام الحفظ وقت الصبا وأوائل الشباب ..
· التخصص ومعرفة الفن المحبذ والتركيز عليه لتظهر الموهبة ..
· تنويع أساليب الطلب من التلقي على الأساتذة وقراءة الكتب وسماع الدروس والتأمل والمذاكرة ..
· التكرار مع ضبط المعلومة، وتحقيق المسألة والرسوخ العلمي ..
· الاهتمام بالإبداع والابتكار ونبذ التقليد والمحاكاة ..
· التطواف في الفنون الأخرى لأخذ فكرة مع جرد المطولات والنظر فيما جد مع العصر...
· الاهتمام بالتصنيف في فنه وتعليمه ومراجعته كل وقت...
· العمل بالعلم الشرعي النافع، فإن هذا بيت القصيد ورأس المال...
الفصل الخامس
علامات العالم المتفوق
· العمل بما تعلم، وظهور بركة العلم عليه، وإخلاصه لربه سراً وعلانية...
· نفع الناس، والأثر الطيب فيمن حوله، ونشر علمه، وعدم كتمانه...
· الصبر على الأذى، وتحمل جفاء الناس والتواضع لهم...
· الزهد في الدنيا، بطلب ما عند الله، والأعراض عن الفاني وطلب الباقي...
· حسن الخلق، وكرم السجايا، وسلامة الطبع من كل ما يشين...
· علو الهمة في التأليف، وتربية الجيل والإصلاح...
· نبذ التقليد، والتعويل على الدليل كتاباً وسنة ً...
· الرسوخ العلمي بالغوص على الحقائق، ومعرفة المقاصد والتفطن لأسرار الشريعة...
· الاجتهاد في طلب الحق، وبذل الجهد في معرفة الصحيح...
الفصل السادس
الداعية إلى الله وأوصافه الجميلة
· عنده عقل راجح، وعلم راسخ، وخشية متناهية، لأن السفيه أحمق، والجاهل أعمى، والفاجر مخذول...
· دائم الطلب للعلم، والحرص على الفائدة، والحفظ للوقت والاهتمام بمعالي الأمور...
· يأمر الناس ويأتمر، وينهي الناس وينتهي، أول من يفعل ما يقول، قد ظهر قوله على فعله، وصلح ظاهره وباطنه...
· رفيق بالناس، ميسر لا معسر، مبشر لا منفر، متعرف إلى الناس بأخلاقه لا متنكر...
· لديه حكمة تلازمه عند كلامه وعند فعله، يتحرى الأصوب ويفعل الأصلح ويهدي بإذن الله إلى الأقوم...
· متدرج في دعوته وإصلاحه، يورد العلم مسألة مسألة، ويعالج المشكلات قضية، قضية...
· زاهد فيما عند الناس راغب فيما عند الله، يعاف الثناء ويكره المديح، ويفر من العلو في الأرض، ولا يطلب إلا رضى الله...
· معتصم بالكتاب والسنة بعيد عن البدع، سليم الصدر سهل الجانب طلق المحيا جم الحياء...
· لا يجرح الأشخاص، ولا يتهكم بالأجناس، ولا يستهزئ بالناس، عفيف اللسان، طاهر الجنان، طيب الأردان..
الفصل السابع
سمات المفتي الجليل وأخلاقه
· محقق لما يقول، وتحر في جوابه، ورع في فتواه، خائف من مولاه...
· همه أن ينقذ نفسه قبل الناس، له نية في فتواه، وإخلاص لله، وصدق في ظاهره ونجواه...
· صاحب دليل، معتصم ببرهان، متدرع بحجة، يفر من التقليد وطلب غرائب المسائل وشواذ الأقوال...
· عالم بأحوال الناس وملابسات حياتهم وأمور معاشهم لينزل الأقوال على الأحوال والفتيا على الواقع...
· لا يربك السائل بكثرة الأقوال، وإنما يحقق له الجواب الصحيح حسب الإمكان...
· متثبت من السؤال متمكن من الجواب، إذا لم يعلم قال: لا أدري ؛ لأنها نصف العلم...
· مطلع على أقوال العلماء بدليل كل عالم، مميز بين القوي والضعيف، والراجح والمرجوح...
· مهتم بعلم الأثر والرواية وتصحيحاً وتضعيفاً، دائم البحث والمذاكرة والاستفادة...
الفصل الثامن
المعلم الموفق ومزاياه الفاضلة
· قدوة في الخير لطلابه، وأسوة حسنة لتلاميذه محبب إليهم، عزيز عليهم ..
· محضر لمادته العلمية، حريص على نفع الطلاب والارتقاء بهم في سلم العلم والمعرفة...
· سليم من الجفاء والبذاء والغلظة والفظاظة، يألف طلابه ويألفونه...
· عاكف على تخصصه، متميز في فنه، ملم بأطراف موضوعه...
· كثير الاطلاع، موسوعي المعرفة، عارف بثقافات عصره وقضايا أمته...
· متوقد النفس بما يقول، ملهب لطلابه، متحمس في إلقائه وطرحه، بعيد عن البرود والجفاف...
· مواظب على دوامه، دقيق في مواعيده، منتظم في عمله...
· بعيد عن الشبهة وكل ما يريب، هاجر كل خلق رذيل، متصف بكل وصف جميل...
· لا ينهمك في المزاح واللغو والسفه والفحش في القول، بل هو لين القول، عذب الكلمة، طاهر اللسان...
الفصل التاسع
الإداري المتميز وعلامات الإبداع
· دقيق في أموره، ضابط لإدارته، ملم بشئون مرءوسيه...
· نظامي يضع كل شيء موضعه، يربي بعمله أكثر من قوله...
· ينهي أعماله كل يوم بيومه، وليس لديه تسويف ولا اضطراب...
· يوزع المهام على حسب التخصص والمواهب والإمكانات...
· جيد المتابعة، حازم في قراره، يشاور ويتأمل كثيراً...
· لطيف المعشر، سمح الخلق، قوي في غير ضعف، صارم في غير عنف...
· جم النشاط، حاضر البديهة، دائم الملاحظة قوي التركيز يعجبه الإتقان والجودة...
· يستفيد من خبرات الآخرين وتجاربهم بالاطلاع والمجالسة، له في وقت عمله راحة وفي وقت راحته عمل...
· يحب التميز، ويعشق الإبداع، ويرتاح للتفرد، ويسعى للتفوق...
· يجتنب تكرار الخطأ، ويستفيد من الإخفاق، ويحذر العثرة، وهو متفائل لا يعرف اليأس والإحباط...
الفصل العاشر
خلال رائدة يتصف بها الواعظ المؤثر
· الإخلاص والتجرد، والحذر من الرياء والعجب والكبر...
· تقويم اللسان بالعربية، وكثرة الدربة على إلقاء الخطب والمواعظ...
· كثرة المحفوظ مما يعين على الوعظ من الكتاب والسنة والأدب والقصص والأمثال...
· اجتناب الإطالة والإملال توخياً لإقبال الناس...
· التوسط بين الرجاء والخوف لئلا يوقع الناس في الأمن من مكر الله أو اليأس من روح الله...
· اجتناب الشاذ من الأقوال الغرائب التي يؤديها نقل ولا يقبلها عقل...
· مراعاة أحوال الناس وعقولهم، وتخولهم بالموعظة كراهية السآمة عليهم...
· عدم تجريح المخاطبين أو التعريض بهم أو الغلظة عليهم...
· الرفق بهم واللين في خطابهم واجتناب التشديد عليهم...
· الاهتمام بالإلقاء وحسن الأداء، وسلامة النطق وبراعة الاستهلال وحسن الاستدلال وجمال الختام...
· ترك مدح النفس أو ذمها، وإيراد سير الصالحين مع مراعاة موافقتها للسنة...
الفصل الحادي عشر
المؤلف البارع ما ينبغي له وما يلزمه
· عدم التأليف حتى يتمكن من فنه ويحرره ويغوص في أسراره...
· جمع المتفرق أو اختصار المطول أو ترتيب المتفرع أو شرح الغامض وتحقيق المبهم، هذه مقاصد التأليف...
· التوسط في التأليف بين الإيجاز والمخل والتطويل والممل...
· حسن العبارة، وسهولة اللفظ، والبعد عن التقعر والغريب، وكذلك هجر اللفظ المبتذل والعامي...
· مراجعة ما كتب، وعرضه على الأعلم، والمشاورة فيه، وترديد النظر والإعادة والإبداء فيه...
· اختيار المسائل التي لم تبحث والناس بحاجة إليها...
· لا يكتب إلا في فنه، ولا يتعرض لما لم يحسن فإنها وصمة ..
· تجريد تأليفه من الكذب والغريب والشاذ والسب والتجريح...
· عدم الانبهار بما يكتب أو الإعجاب بما يؤلف فإنه فتنة...
· نسبة الأقوال لأهلها، والحذر من السرقة والاختلاس ومسخ المؤلفات الأخرى وَمَنْ يَغْلُلْ يَأْتِ بِمَا غَلَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ )(آل عمران: من الآية161)
الفصل الثاني عشر
الأب الأسوة وحليته وآدابه
· التوجه إلى الله في كل وقت في صلاح الذرية وكذلك بإصلاح نفسه ودعاء ربه...
· أن يكون قدوة لأبنائه بالقول والفعل ليصدق فعله قوله...
· ملاعبة الصغير وتأديبه، وملاطفة الكبير وحسن صحبته...
· حسن الرعاية بتعظيم حق الله عز وجل، وتقديس الحرمات وصيانة حدود الله في نفوسهم...
· الحذر من هجر بيته وطول غيبته لغير ضرورة، وتعاهد أهله بالجلوس والحديث والدرس والموعظة...
· حفظ أهله من وسائل الفتنة وأدوات الخراب واللهو وتطهير بيته من كل ما يشين...
· الرقابة على عقائدهم وأخلاقهم وسلوكهم في البيت والمدرسة ومع الناس باختيار الجلساء وحسن المتابعة...
· مراعاة سنهم في التوجيه بتبسيط الوعظ لهم والقصص وضرب الأمثال...
· الحذر من حياة الترف فإنها فساد، والإسراف فإنه فتنة، والغفلة فإنها موبقة...
· تحفيظهم كتاب الله في الصغر، ومنعهم من التشبه بالكفرة، ومحاكاة الفجرة وتقليد النساء...
أعرف نفسك
ومعنى ذلك أن تتعرف على مواهبك التي منحك الله، فتوظفها في بابها، سواءً علماً أو عملاً أو مهنة، فإن لكل مذهباً ومشرباً صنوان وغير صنوان، وقد علم كل أناس مشربهم، ولكل وجه هو موليها، والناس أجناس، فحق على العاقل أن يمهر فيما يجيد، وكل ميسر لما خلق له، ومن يلاحظ حياة أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم يجد أن كل واحد منهم أجاد في بابه، فأبو بكر ضرب في كل غنيمة بسهم ولكنه برز في الخلافة والقيادة مع العدل والزهد والإخلاص والصدق...
وعمر قوي في ذات الله شديد على أعدائه، عادل في حكمه، وعثمان رحيم شفوق ذو تهجد وصدقات وبر وحياء ورقة، وعلى شجاع صارم خطيب نجيب فقيه...
وأبي سيد القراء، ومعاذ إمام العلماء، وخالد رمز الأبطال، وابن عباس ترجمان القرآن، وحسان مقدم الشعراء، وزيد بن ثابت كبير علماء الفرائض، وأبو هريرة شيخ الرواة، وهكذا...
فاكتسب معارفك بنفسك بمهارتك وتجاربك ومزاولتك للأعمال ومباشرتك للحياة...
إن الكتب تلقن الحكمة، لكنها لا تخرج الحكماء، وإن الذين امتازوا في العلوم والفنون لم يتعلموا في المدارس فحسب بل تعلموا في مدرسة الحياة ومصنع التجار ..
إن كتاباً في فن السباحة يعطي مفاتيح في هذا الباب لكن لا يمنع الجاهل بالسباحة من الغرق، لكن أفضل طريقة له أن يهبط إلى النهر ليتعلم فيه مباشرة ً...
ومثله الخطيب البارع فإنه لم يمهر ويتميز لأنه قرأ مجلدات في فن الخطابة، بل لأنه صعد المنابر وأخطأ وأصاب، وفشل ونجح، وجرب وتدرب، حتى بلغ الغاية في هذه الموهبة...
فإذا أردت البراعة في أي علم أو عمل أو موهبة فاغمس نفسك فيه وانصهر في معاناته، واحترق بحبه، والشغف به إلى درجة العشق وللناس فيما يعشقون مذاهب، وكما قال الشاعر:
وإنما رجل الدنيا وواحدها
من لا يعول في الدنيا على رجل
فلا تظن أن النجاح سوف يقدم لك هبة على طبق من ذهب وإن أقبح نصر هو ما كان عن هبة:
وأقبح النصر نصر الأغبياء
فهم سوى فهم كم باعوا وكم كسبوا
لكن النجاح الغالي هو ما حصل بجهد وعرق ومشقة ودموع ودماء وسهر وتعب ونصب وتضحية وفداء، وكما قال أبو الطيب:
لولا المشقة ساد الناس كلهم
الجود يفقر والإقدام قتال
إن الناس لا يرحمون الفاشل، وإن الساقط مغضوب عليه وكما قيل: إذا وقع الجمل كثرت سكاكينه، لأن الناس لا يحترمون إلا كل ناجح متفوق، فتراهم ينظرون إليه خاشعة أبصارهم، إذا كنت عالماً أو نابهاً أو غنياً أو مرموقاً أو مصلحاً، أما البليد الغبي الفاشل الساقط فلا تلمحه العيون، لأنها لا تراه أصلاً:
من يهن يسهل الهوان عليه
ما لجرح بميت إيلام
فعليك بطريق التعب والمشقة حتى تصل: )وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ)(الحج: من الآية78) .. وإياك ثم إياك والكسل والتواني والتسويف والأماني فإنها رؤوس أموال المفاليس: )رَضُوا بِأَنْ يَكُونُوا مَعَ الْخَوَالِفِ )(التوبة: من الآية87) ..
إن الله يحب المجاهدين ويكره العجزة الفاشلين، وإن ألذ خبز هو ما حصل بعد عرق الجبين، وإن أهنأ نوم ما كان بعد تعب، وإن أحسن شبع ما سبقه جوع، وإن الورد لا يفوح حتى يعرق، وإن العود لا يزكو حتى يحترق:
لولا اشتعال النار فيما جاورت
ما كان يعرف نفخ طيب العود
إن الماء الراكد يأسن ويتغير طعمه، لكن إذا جرى وسرى طاب وعذب، وإن الكلب الجاهل حرام صيده، لكن صيد الكلب المدرب حلال، لأنه أتى بعد جهد ودربه ومعرفة، يقول الشاعر:
تريدين إدراك المعالى رخيصة
ولا بد دون الشهد من إبر النحل
فالبدار البدار قبل تقضى الأعمار فلا راحة مع الليل والنهار:
ولا تقل الصبا فيه امتهال
وفكر كم صبي قد دفنتا
الفصل الرابع
صفة طالب العلم الناجح
· همة لا تعرف النكوص، ورغبة ملحة، وشهوة عارمة في العلم وحماس منقطع النظير وحرص على الفائدة...
· معرفة ثمرة العلم الجليلة، وعاقبته المحمودة، ونتيجته الرائدة...
· التدرج في الطلب جملة جملة، وحديثاً حديثا، وباباً بابا...
· البداية بالأهم فالمهم، وتقديم أصول المسائل قبل فروعها ..
· اغتنام الحفظ وقت الصبا وأوائل الشباب ..
· التخصص ومعرفة الفن المحبذ والتركيز عليه لتظهر الموهبة ..
· تنويع أساليب الطلب من التلقي على الأساتذة وقراءة الكتب وسماع الدروس والتأمل والمذاكرة ..
· التكرار مع ضبط المعلومة، وتحقيق المسألة والرسوخ العلمي ..
· الاهتمام بالإبداع والابتكار ونبذ التقليد والمحاكاة ..
· التطواف في الفنون الأخرى لأخذ فكرة مع جرد المطولات والنظر فيما جد مع العصر...
· الاهتمام بالتصنيف في فنه وتعليمه ومراجعته كل وقت...
· العمل بالعلم الشرعي النافع، فإن هذا بيت القصيد ورأس المال...
الفصل الخامس
علامات العالم المتفوق
· العمل بما تعلم، وظهور بركة العلم عليه، وإخلاصه لربه سراً وعلانية...
· نفع الناس، والأثر الطيب فيمن حوله، ونشر علمه، وعدم كتمانه...
· الصبر على الأذى، وتحمل جفاء الناس والتواضع لهم...
· الزهد في الدنيا، بطلب ما عند الله، والأعراض عن الفاني وطلب الباقي...
· حسن الخلق، وكرم السجايا، وسلامة الطبع من كل ما يشين...
· علو الهمة في التأليف، وتربية الجيل والإصلاح...
· نبذ التقليد، والتعويل على الدليل كتاباً وسنة ً...
· الرسوخ العلمي بالغوص على الحقائق، ومعرفة المقاصد والتفطن لأسرار الشريعة...
· الاجتهاد في طلب الحق، وبذل الجهد في معرفة الصحيح...
الفصل السادس
الداعية إلى الله وأوصافه الجميلة
· عنده عقل راجح، وعلم راسخ، وخشية متناهية، لأن السفيه أحمق، والجاهل أعمى، والفاجر مخذول...
· دائم الطلب للعلم، والحرص على الفائدة، والحفظ للوقت والاهتمام بمعالي الأمور...
· يأمر الناس ويأتمر، وينهي الناس وينتهي، أول من يفعل ما يقول، قد ظهر قوله على فعله، وصلح ظاهره وباطنه...
· رفيق بالناس، ميسر لا معسر، مبشر لا منفر، متعرف إلى الناس بأخلاقه لا متنكر...
· لديه حكمة تلازمه عند كلامه وعند فعله، يتحرى الأصوب ويفعل الأصلح ويهدي بإذن الله إلى الأقوم...
· متدرج في دعوته وإصلاحه، يورد العلم مسألة مسألة، ويعالج المشكلات قضية، قضية...
· زاهد فيما عند الناس راغب فيما عند الله، يعاف الثناء ويكره المديح، ويفر من العلو في الأرض، ولا يطلب إلا رضى الله...
· معتصم بالكتاب والسنة بعيد عن البدع، سليم الصدر سهل الجانب طلق المحيا جم الحياء...
· لا يجرح الأشخاص، ولا يتهكم بالأجناس، ولا يستهزئ بالناس، عفيف اللسان، طاهر الجنان، طيب الأردان..
الفصل السابع
سمات المفتي الجليل وأخلاقه
· محقق لما يقول، وتحر في جوابه، ورع في فتواه، خائف من مولاه...
· همه أن ينقذ نفسه قبل الناس، له نية في فتواه، وإخلاص لله، وصدق في ظاهره ونجواه...
· صاحب دليل، معتصم ببرهان، متدرع بحجة، يفر من التقليد وطلب غرائب المسائل وشواذ الأقوال...
· عالم بأحوال الناس وملابسات حياتهم وأمور معاشهم لينزل الأقوال على الأحوال والفتيا على الواقع...
· لا يربك السائل بكثرة الأقوال، وإنما يحقق له الجواب الصحيح حسب الإمكان...
· متثبت من السؤال متمكن من الجواب، إذا لم يعلم قال: لا أدري ؛ لأنها نصف العلم...
· مطلع على أقوال العلماء بدليل كل عالم، مميز بين القوي والضعيف، والراجح والمرجوح...
· مهتم بعلم الأثر والرواية وتصحيحاً وتضعيفاً، دائم البحث والمذاكرة والاستفادة...
الفصل الثامن
المعلم الموفق ومزاياه الفاضلة
· قدوة في الخير لطلابه، وأسوة حسنة لتلاميذه محبب إليهم، عزيز عليهم ..
· محضر لمادته العلمية، حريص على نفع الطلاب والارتقاء بهم في سلم العلم والمعرفة...
· سليم من الجفاء والبذاء والغلظة والفظاظة، يألف طلابه ويألفونه...
· عاكف على تخصصه، متميز في فنه، ملم بأطراف موضوعه...
· كثير الاطلاع، موسوعي المعرفة، عارف بثقافات عصره وقضايا أمته...
· متوقد النفس بما يقول، ملهب لطلابه، متحمس في إلقائه وطرحه، بعيد عن البرود والجفاف...
· مواظب على دوامه، دقيق في مواعيده، منتظم في عمله...
· بعيد عن الشبهة وكل ما يريب، هاجر كل خلق رذيل، متصف بكل وصف جميل...
· لا ينهمك في المزاح واللغو والسفه والفحش في القول، بل هو لين القول، عذب الكلمة، طاهر اللسان...
الفصل التاسع
الإداري المتميز وعلامات الإبداع
· دقيق في أموره، ضابط لإدارته، ملم بشئون مرءوسيه...
· نظامي يضع كل شيء موضعه، يربي بعمله أكثر من قوله...
· ينهي أعماله كل يوم بيومه، وليس لديه تسويف ولا اضطراب...
· يوزع المهام على حسب التخصص والمواهب والإمكانات...
· جيد المتابعة، حازم في قراره، يشاور ويتأمل كثيراً...
· لطيف المعشر، سمح الخلق، قوي في غير ضعف، صارم في غير عنف...
· جم النشاط، حاضر البديهة، دائم الملاحظة قوي التركيز يعجبه الإتقان والجودة...
· يستفيد من خبرات الآخرين وتجاربهم بالاطلاع والمجالسة، له في وقت عمله راحة وفي وقت راحته عمل...
· يحب التميز، ويعشق الإبداع، ويرتاح للتفرد، ويسعى للتفوق...
· يجتنب تكرار الخطأ، ويستفيد من الإخفاق، ويحذر العثرة، وهو متفائل لا يعرف اليأس والإحباط...
الفصل العاشر
خلال رائدة يتصف بها الواعظ المؤثر
· الإخلاص والتجرد، والحذر من الرياء والعجب والكبر...
· تقويم اللسان بالعربية، وكثرة الدربة على إلقاء الخطب والمواعظ...
· كثرة المحفوظ مما يعين على الوعظ من الكتاب والسنة والأدب والقصص والأمثال...
· اجتناب الإطالة والإملال توخياً لإقبال الناس...
· التوسط بين الرجاء والخوف لئلا يوقع الناس في الأمن من مكر الله أو اليأس من روح الله...
· اجتناب الشاذ من الأقوال الغرائب التي يؤديها نقل ولا يقبلها عقل...
· مراعاة أحوال الناس وعقولهم، وتخولهم بالموعظة كراهية السآمة عليهم...
· عدم تجريح المخاطبين أو التعريض بهم أو الغلظة عليهم...
· الرفق بهم واللين في خطابهم واجتناب التشديد عليهم...
· الاهتمام بالإلقاء وحسن الأداء، وسلامة النطق وبراعة الاستهلال وحسن الاستدلال وجمال الختام...
· ترك مدح النفس أو ذمها، وإيراد سير الصالحين مع مراعاة موافقتها للسنة...
الفصل الحادي عشر
المؤلف البارع ما ينبغي له وما يلزمه
· عدم التأليف حتى يتمكن من فنه ويحرره ويغوص في أسراره...
· جمع المتفرق أو اختصار المطول أو ترتيب المتفرع أو شرح الغامض وتحقيق المبهم، هذه مقاصد التأليف...
· التوسط في التأليف بين الإيجاز والمخل والتطويل والممل...
· حسن العبارة، وسهولة اللفظ، والبعد عن التقعر والغريب، وكذلك هجر اللفظ المبتذل والعامي...
· مراجعة ما كتب، وعرضه على الأعلم، والمشاورة فيه، وترديد النظر والإعادة والإبداء فيه...
· اختيار المسائل التي لم تبحث والناس بحاجة إليها...
· لا يكتب إلا في فنه، ولا يتعرض لما لم يحسن فإنها وصمة ..
· تجريد تأليفه من الكذب والغريب والشاذ والسب والتجريح...
· عدم الانبهار بما يكتب أو الإعجاب بما يؤلف فإنه فتنة...
· نسبة الأقوال لأهلها، والحذر من السرقة والاختلاس ومسخ المؤلفات الأخرى وَمَنْ يَغْلُلْ يَأْتِ بِمَا غَلَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ )(آل عمران: من الآية161)
الفصل الثاني عشر
الأب الأسوة وحليته وآدابه
· التوجه إلى الله في كل وقت في صلاح الذرية وكذلك بإصلاح نفسه ودعاء ربه...
· أن يكون قدوة لأبنائه بالقول والفعل ليصدق فعله قوله...
· ملاعبة الصغير وتأديبه، وملاطفة الكبير وحسن صحبته...
· حسن الرعاية بتعظيم حق الله عز وجل، وتقديس الحرمات وصيانة حدود الله في نفوسهم...
· الحذر من هجر بيته وطول غيبته لغير ضرورة، وتعاهد أهله بالجلوس والحديث والدرس والموعظة...
· حفظ أهله من وسائل الفتنة وأدوات الخراب واللهو وتطهير بيته من كل ما يشين...
· الرقابة على عقائدهم وأخلاقهم وسلوكهم في البيت والمدرسة ومع الناس باختيار الجلساء وحسن المتابعة...
· مراعاة سنهم في التوجيه بتبسيط الوعظ لهم والقصص وضرب الأمثال...
· الحذر من حياة الترف فإنها فساد، والإسراف فإنه فتنة، والغفلة فإنها موبقة...
· تحفيظهم كتاب الله في الصغر، ومنعهم من التشبه بالكفرة، ومحاكاة الفجرة وتقليد النساء...
الأربعاء فبراير 26, 2014 4:42 am من طرف Eng-WolF94
» قصيدة لـعم اكرم رحمه الله
الأربعاء يناير 30, 2013 12:05 pm من طرف سوسو
» موسوعة العوائل والانساب الموصلية بالعراق
الجمعة نوفمبر 09, 2012 9:24 am من طرف MoHaMMaD_SiLVeR_HeaRT
» قصـــــــــــــة
الجمعة أكتوبر 05, 2012 9:10 am من طرف Eng-WolF94
» قصة جميلة
الخميس أكتوبر 04, 2012 7:08 am من طرف Eng-WolF94
» اسباب دخول البنات الجامعة
الخميس أكتوبر 04, 2012 7:05 am من طرف Eng-WolF94
» صور جديدة لمراد علمدار في جزء السابع من وادي الذئاب
الخميس أكتوبر 04, 2012 6:22 am من طرف Eng-WolF94
» قصـــ حقيقة ــــص
الإثنين يوليو 30, 2012 10:33 pm من طرف سوسو
» حب بلا حدود
الإثنين يوليو 30, 2012 10:16 pm من طرف سوسو
» قـــــصيده الام
الإثنين يوليو 30, 2012 10:07 pm من طرف سوسو
» دع النفس تتكلم
الإثنين يوليو 30, 2012 10:02 pm من طرف سوسو
» ╣ الغلاف الجوي لكوكب الأرض ╠
الجمعة مارس 30, 2012 1:44 pm من طرف Eng-WolF94
» الموجات الكهرومغناطيسية والهوائيات وخطوط النقل
الجمعة مارس 30, 2012 1:39 pm من طرف Eng-WolF94
» ام اوفـــــــــــــــــــــــــــــى !
الجمعة مارس 23, 2012 6:08 pm من طرف Eng-WolF94
» ام اوفـــــــــــــــــــــــــــــى !
الجمعة مارس 23, 2012 6:08 pm من طرف Eng-WolF94
» اجمل واحلى رسائل الحب للجوال بلغة الكورديه
الثلاثاء ديسمبر 13, 2011 3:53 pm من طرف Eng-WolF94
» مراحل الحب عند البنات
السبت نوفمبر 05, 2011 12:11 pm من طرف Eng-WolF94
» اجمل كذبة
السبت نوفمبر 05, 2011 12:10 pm من طرف Eng-WolF94
» انشودة خواطر 7 Mp3
الجمعة نوفمبر 04, 2011 3:36 pm من طرف Eng-WolF94
» صور ديكورات حلوة
الجمعة سبتمبر 02, 2011 5:34 pm من طرف Eng-WolF94
» Nokia E71
الخميس سبتمبر 01, 2011 6:32 am من طرف Eng-WolF94
» Nokia E71
الخميس سبتمبر 01, 2011 6:30 am من طرف Eng-WolF94
» مواصفات نوكيا с3
الخميس سبتمبر 01, 2011 6:24 am من طرف Eng-WolF94
» عاجل ,, عاجل إنفجار في جامع أم القرى
الأحد أغسطس 28, 2011 4:54 pm من طرف Eng-WolF94
» صور جامع ام القرى في بغداد
الأحد أغسطس 28, 2011 4:47 pm من طرف Eng-WolF94